تدريسيان من كلية العلوم بجامعة ديالى يحصلان على براءة اختراع جديدة
23/12/2019
حصل كل من الأستاذ الدكتور ابراهيم هادي محمد رئيس قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى والمدرس المساعد عمر ضياء عبد الستار التدريسي من قسم علوم الكيمياء على براءة اختراع
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #براءات_إختراع  

 

حصل كل من الأستاذ الدكتور ابراهيم هادي محمد رئيس قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى والمدرس المساعد عمر ضياء عبد الستار التدريسي من قسم علوم الكيمياء على براءة اختراع تحت عنوان التأثير العلاجي للقلويد Nareielasine المستخلص من أوراق نبات زنابق المطر Zephryanthes candida على خطوط خلايا متنوعة وعلى الأورام المحفزة في الجسم الحي للفئران البيض.

 

هدفت الدراسة الى اختبار فاعلية القلويدات المستخلصة من اوراق نبات زنابق المطر Zephryanthes candida حيث تم فصل القلويد من هذا النبات باستعمال تقنيات عدة اشتملت على استعمال كروموتوغرافيا العمود، والطبقة الرقيقة، فقد استنتج أن هذا القلويد يكون قلويد Narciclasine يوجد في العائلة الزنبقية له اسماء أخرى مثل  Lycoricidine وزنه الجزيئي 307.258 mol .

 

كما اجريت دراسة لمعرفة تاثير القلويد المفصول من اوراق نبات زنابق المطر على نمو الخلايا الورمية المتمثلة بخط خلايا سرطان الكبد HepG2 cell line وسرطان المرئ SK-GT2 وخط الكبد للانسان الطبيعي (WRL68).

 

ومن نتائج هذا الاختبار فقد لوحظ ان للمستخلص القلويدي تأثيراً واضحاً على المعالم الخلوية عند التراكيز العالية، في حين يقـل تأثيره او قد ينعدم في التراكيز الادنى، فقد لوحظ تأثيره على نفاذية الخلية والمحتوى النووي للخلايا ومستوى السايتوكروم عند التركيز 4000  مكغم/مل بينما لوحظ عدم تأثيره على الخلايا عند التراكيز الأخرى اما تأثيره على نفاذية غشاء المايتوكوندريا فقد لوحظ عند التركيز4000  مكغم/مل.

 

وتضمنت الدراسة التاثيرات السمية للقلويد Narciclasine لما أظهره في اختزال حجم الورم بسبب قدرته على اظهار فعل مضاد لتخليق الاوعية الدموية مما يؤدي الى جعل الظروف داخل كتلة الورم لا اوكسجينية مؤدية الى موت الخلايا وتنخرها اما في الخلايا السلمية فلم يلاحظ اي تأثير يذكر.

 

وشملت الدراسة أيضاً تحديد الجرعة المميتة الوسطية LD50 في الفئران وهي كانت 98 ملغم\كغم للقلويد Narciclasine وتم تحديد الجرع العلاجية من القلويد المفصول من اوراق النبات اعتمادا على الجرعة المميتة النصفية واثبتت التجارب فعالية عالية لهذا القلويد في اختزال حجم الورم وبشكل يعتمد على الجرعة المستخدمة ومدة التجريع وكانت الجرعة العلاجية الاعلى للقلويد 0.8 غم\كغم هي الافضل في اختزال حجم الورم بنسبة 87 %. كذلك شملت الدراسة  فحص الموت الخلوي المبرمج للخلايا السرطانية في الفئران المصابة.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف