مناقشة رسالة طالبة الماجستير هديل خالد محمد من قسم علوم الحياة
16/11/2019
ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير هديل خالد محمد والموسومة التحري عن الابشتاين بار فيروس عند المرضى المصابين بتضخم الغدد اللمفاوية وذلك في يوم الخميس الموافق 2019/11/14 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير هديل خالد محمد والموسومة التحري عن الابشتاين بار فيروس عند المرضى المصابين بتضخم الغدد اللمفاوية وذلك في يوم الخميس الموافق 2019/11/14 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

 

أجريت هذه الدﱢراسة في محافظة ديالى في مستشفى البتول التعليميﹼ للنسائية والأطفال للفترة من تشرين الأول لعام 2018 ولغاية أيار 2019 , هدفت الدﱢراسة للكشف عن فيروس الابشتاين بار EBV في المرضى الذين يعانون من تضخم الغدد الليمفاوية بأستخدام تفاعل سلسلة أنزيم البلمرة اللحظي , ومعرفة نوع اﻹصابة عن طريق التحري عن المضادات المناعية , EA IgG EBNA IgG , VCA IgG , VCA IgM بأستخدام تقنية مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالأنزيم ((ELISA.

 

  

 

جمعت العينات من اﻷطفال الذين يعانون من تضخم الغدد الليمفاوية بعد التشخيص من قبل الطبيب الأختصاص في العيادة الأستشارية لمستشفى البتول التعليميﹶﹼ للنسائية واﻷطفال  وكانت اﻷعمار تتراوح من (1 شهر الى 12 سنة) ومن كلا الجنسين  وكانت العينات مقسمة على مجموعتين المجموعة اﻷولى تضم  30 عينة دم للمرضى و 20 عينة  دم كمجموعة سيطرة لأطفال أصحاء ظاهريا والمجموعة الثانية تضم 30 عينة لعاب للمرضى و20 عينة كمجموعة سيطرة لأطفال أصحاء ظاهريا , وأجري أختبار اﻷضداد المناعية بأستخدام تقنية ((ELISA  في المختبرات التعليمية في مستشفى بعقوبة التعليمي.

 

بينت نتائج الدراسة أن نسبة اﻹيجابية للابيشتان بار فيروس بأستخدام تقنية تفاعل أنزيم البلمرة اللحظي لعينات الدم بلغت 6.7 % , في حين لم يكن بين مجموعة السيطرة التي تضم أشخاص أصحاء ظاهريا أي حالة موجبة. الفئة العمرية (49-96 شهر) سجلت أعلى نسبة ﺇيجابية حيث بلغت 10% , أظهرت النتائج أن نسبة اﻹيجابية لعينات الدم في اﻹناث أعلى منة في الذكور حيث بلغت 16.7% أما في الذكور فلم تظهر أي ﺇيجابية , مع عدم وجود فرق معنوي عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة . أما عينات اللعاب فكانت اﻹيجابية 30% لمجموعة المرضى و20% لمجموعة السيطرة , الفئة العمرية ( 97-144شهر) سجلت أعلى نسبة ﺇيجابية حيث بلغت 40% , , كما بينت الدراسة الحالية أن نسبة اﻹيجابية للفيروس لعينات اللعاب في اﻹناث أعلى من الذكور حيث بلغت 33.3% أما في الذكور فبلغت 27.8% .

 

  

 

أظهرت النتائج أن اﻹيجابية للضد المناعي  EBNA IgGبلغت 56.7 % لمجموعة المرضى و 10% لمجموعة السيطرة , وبلغت اﻹيجابية الضد المناعي VCA IgM  73.3% لمجموعة المرضى و 15% لمجموعة السيطرة  , والضد المناعي VCA IgG فبلغت اﻹيجابية له 70% لمجموعة المرضى و 10% لمجموعة السيطرة , والضد المناعي EA IgG فكانت اﻹيجابية له 43.3% لمجموعة المرضى و 5% لمجموعة السيطرة . المضادات المناعية VCA IgG, EBNA IgG, EA IgG سجلت أعلى نسبة ﺇجابية لمجموعة المرضى في الفئة العمرية ( 97-144 شهر) حيث بلغت 100%,100% و80% على التوالي.

 

أما الضد المناعي VCA IgM , فكانت أعلى نسبة ﺇيجابية له في الفئة العمرية (1-48 شهر) حيث بلغت 80%. و أظهرت النتائج  أن المضادات المناعية VCA IgM, EBNA IgGو EA IgG سجلت أعلى نسبة ﺇيجابية في اﻹناث بالمقارنة مع الذكور حيث كانت نسبة اﻹيجابية لمجموعة المرضى في الاناث 83.3% , 83.3% ,58.3% على التوالي ,أما في الذكور فكانت النسبة 38.9% , 61.1% , 33.3% على التوالي , أما الضد المناعي VCA IgG فكانت نسبته في الذكور أعلى من اﻹناث حيث بلغت 61.1 % أما في اﻹناث فبلغت 83.3% , وأستخدمت نتائج  تقنية الاليزا لمعرفة نوع اﻹصابة للمريض بالأعتماد على المضادات المناعية.

 

  

 

وأظهرت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة ﺇيجابية للفيروس في حالة Reactivated حيث بلغت (26%) , تليها حالة Early phase حيث بلغت(22%), وبلغت حالة Past infection فبلغت (12%), أما حالة infection Acute primary (8%)

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  1. أ. د. محمد خليفة خضير / جامعة ديالى / كلية العلوم ... رئيساً
  2. أ. م. د. أروى مجاهد عبد الله / جامعة النهرين / كلية الطب ... عضواً
  3. أ. م. د. ولاء نجم عبود / جامعة ديالى / كلية الطب ... عضواً
  4. أ. م. د. زهراء جعفر جميل / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في تخصص الأحياء المجهرية .. ألف مبارك ..

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف