تدريسية من كلية العلوم بجامعة ديالى تنشر بحثاً علمياً في مجلة هندية مصنفة ضمن سكوباس
31/10/2019
نشرت المدرس ايمان علي عباس التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى بحثاً علمياً بعنوان التأثيرات المثبطة للكاربونيل سيانيد 3-كلوروفينيل هيدرازون (CCCP) والسيبروفلوكساسين على التعبير الجيني لمضخة التدفق النفاثة للجين norA وتخفيض المقاومة للمضادات الحيوية في المكورات العنقودية الذهبية وذلك في المجلة الهندية لبحوث الصحة العامة والتطوير والمصنفة ضمن مستوعبات سكوباس
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشرت المدرس ايمان علي عباس التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى بحثاً علمياً بعنوان التأثيرات المثبطة للكاربونيل سيانيد 3-كلوروفينيل هيدرازون (CCCP) والسيبروفلوكساسين على التعبير الجيني لمضخة التدفق النفاثة للجين norA وتخفيض المقاومة للمضادات الحيوية في المكورات العنقودية الذهبية وذلك في المجلة الهندية لبحوث الصحة العامة والتطوير والمصنفة ضمن مستوعبات سكوباس.

 

أوضحت الباحثة في بحثها بأنه تعد المكورات العنقودية الذهبية أحد العوامل المسببة للأمراض المهمة مع زيادة معدل المقاومة لدى المرضى في المستشفيات. وللحد من نشاط تلك الميكروبات استخدمنا المثبط الكيميائي كربونيل سيانيد 3-كلوروفنيل درازون CCCP حيث أنه مثبط مناسب لتعزيز التأثير المثبط لبعض المضادات الحيوية مثل السيبروفلوكساسين.

 

وأهدفت الدراسة إلى ابحث في الآثار المثبطة للـ CCCP على التعبير الجيني لمضخة التدفق النفاثة وخفض مقاومة السيبروفلوكساسين في المكورات العنقودية الذهبية ذات المقاومة العالية له. وتم الحصول على ثلاثين عزلة من المكورات العنقودية الذهبية من عينات سريرية مختلفة في مستشفى بعقوبة التعليمي. وتم  إجراء الاستنبات الجرثومي للبكتريا بطريقة الفحص المظهري الروتيني في مختبرات الصحة العامة. كما تم فحص الحساسية لمضاد السيبروفلوكساسين عن طريق اختبار نشرالاقراص وطريقة التخفيف باستخدام الوسط السائل مولرهنتون.

 

ومن خلال ذلك، تم التعرف على نشاط مضخة التدفق باستخدام CCCP كمثبط كيميائي لمضخة التدفق. كما  تم تقييم التركيز المثبط الادنى القاتل MIC للسبروفلوكساسين مع المثبط CCCP. واخيرا تم اجراء تجربة التعبير الجيني للجين  norA حيث انه الجين المسؤول عن مضخات الدفق ومقاومة المكورات العنقودية للمضادات الحيوية وذلك بطريقة Taqman  qRT-PCR من خلال خطوة واحدة فقط واستخدام مجس خاص وباديء اولي صممت  خلال  هذه الدراسة. حيث تم ملاحظة تقليل التعبير الجيني norA بشكل ملحوظ في هذه العزلات عندما تم علاجها باستخدام CCCP & Cip. وأظهرت النتائج أن CCCP يمكن أن يزيد من فعالية المضاد سيبروفلوكساسين وكفائته والحد من مقاومة البكتريا العنقودية المتعددة المقاومة لهذا المضاد من خلال تثبيط مضخة التدفق وتقليل التعبير الجيني لهذا الجين.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف