مناقشة رسالة طالبة الماجستير آلاء جلال عبد الله من قسم علوم الحاسوب
23/09/2019
ناقش قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير آلاء جلال عبد الله والموسومة تشخيص سرطان الثدي بإستخدام طريقة كفوءة وذلك في يوم الخميس الموافق 2019/9/19 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير آلاء جلال عبد الله والموسومة تشخيص سرطان الثدي بإستخدام طريقة كفوءة وذلك في يوم الخميس الموافق 2019/9/19 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

 

وأوضحت الطالبة في مقدمة رسالتها: يعد سرطان الثدي من اكثر انواع السرطانات التي تصيب الاناث في جميع انحاء العالم. يحدث ذلك عندما تبدأ الخلايا الموجودة في أنسجة الثدي في النمو بطريقة لايمكن السيطرة عليها. لانه يؤدي للموت، يعد الاكتشاف والتشخيص المبكر مهمة ضرورية للغاية لانقاذ حياة المرضى.

 

  

 

وأن التصوير الشعاعي للثدي هو فحص متاح للكشف المبكر عن علامات سرطان الثدي مثل الكتل ، الرواسب الدقيقة ، عدم التناسق الثنائي والتشوه. وتلعب أجهزة الكمبيوتر دورًا رئيسيًا في اكتشاف العلامات المبكرة للسرطان مقارنة مع نظام الرؤية لدى الانسان. مجموعة واسعة من الميزات التي تحدد التشوهات وحقيقة أنها لا يمكن تمييزها في كثير من الأحيان من الأنسجة المحيطة تجعل اكتشاف وتشخيص هذا المرض تحدياً صعباً.

 

في هذه الرسالة، تم بناء نظام فعال لشخيص سرطان الثدي وذلك عن طريق اكتشاف وتشخيص التشوهات في انسجة الثدي باستخدام صور تصوير الثدي بالاشعة الرقمية (الماموغرام). يتكون النظام من خمس مراحل رئيسية، هي: (1) تجهيز صورة ماموجرام رقمية، (2) تحسين الصورة المجهزة مسبقاً، (3) التجزئة، (4) استخراج الميزات، (5) التصنيف والتعرف على الانماط.

 

  

 

يستخدم النظام المقترح تحليل (multi-resolution) وعملية الـ (top-hat) لاكتشاف المناطق المشبوهة في صورة الماموجرام. يتم استخدام تحليل ميزة تحويل المويجات (DWT) لاستخراج الميزات من منطقة الاهتمام. استخدام الشبكة العصبية الاحتمالية (PNN) والمنطق الضبابي (FL) لتصنيف الورم الى طبيعي وغير طبيعي (حميد أو خبيث). مجموعة البيانات المستخدمة في النظام المقترح هي من قاعدة بيانات تحليل الصور الشعاعية للثدي ( (MIAS حيث اظهرت النتائج أن النظام المقتح حقق معدل دقة تشخيص بحوالي ال 99% .

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  1. أ. ناجي مطر سحيب / جامعة ديالى / كلية العلوم ... رئيساً
  2. أ. م. د. جمال مصطفى عباس / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً
  3. أ. م. د. ذكرى حيدر علي / الجامعة المستنصرية / كلية العلوم ... عضواً
  4. أ. م. د. طه محمد حسن / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً ومشرفاً
  5. أ. م. د. جمانة وليد صالح / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة ومنح الطالبة درجة الماجستير في تخصص علوم الحاسوب ... ألف مبارك.

 

  

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف