كلية العلوم بجامعة ديالى تنظم دورة حول الأنظمة المدمجة
15/04/2019
أقام قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى دورة حول الأنظمة المدمجة وذلك يومي 14 و 15 نيسان 2019 وعلى قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير في الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #دورات_تدريبية  

 

أقام قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى دورة حول الأنظمة المدمجة وذلك يومي 14 و 15 نيسان 2019 وعلى قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير في الكلية.

 

تضمنت الدورة التي ألقى محاضراتها كل من المدرس المساعد حيدر خليل ابراهيم التدريسي من القسم والأستاذ يوسف غدير التدريسي من كلية الهندسة التعرف على الأنظمة المدمجة Embedded Systems ومكوناتها ومدى استغلالها في حياتنا اليومية وكيف اخذت حيز كبير في جميع مجالات التكنلوجيا لا سيما الصناعة ونظم الاتصالات والحياة اليومية.

 

كما تطرق المحاضرون إلى أهم التطبيقات التي تستخدم الأنظمة المدمجة وكذلك التعرف على طرق برمجة هذه الأنظمة وماهي اهم لغات البرمجة التي تستخدم في الأنظمة المدمجة.

 

  

 

وتحدث أيضاً المحاضرون عن واحد من اهم المواضيع في مجال الأنظمة المدمجة والذي يرتبط ارتباط وثيق بها الا وهو انترنت الأشياء او ما يعرفInternet of Things  وماهي مكوناته ومزاياه وكيف يعمل وكيف يتم الاستفادة منه في اثراء حياتنا اليومية بتكنلوجيا تجعلها أسهل وأسرع وذات موثوقية وفعالية اعلى من خلال ربط المكونات المادية بالأنترنت والسيطرة وجمع البيانات ومن ثم تحليلها.

 

وأشار المحاضرون إلى أن اهم ما في الأنظمة المدمجة هو وحدة المتحكم الدقيقMicrocontroller  والتعرف عليه بشكل عام وما هي انواعه وكيف يتم برمجته وما هي اللغات المستخدمة.

 

  

 

وأن هناك عدة لوحات الكترونية تحوي على المتحكم الدقيق وسهولة التعامل معا من خلال برمجتها والسيطرة على المكونات المادية او الأجهزة المرتبطة بها واهم وأشهر هذه اللوحات الالكترونية هي بورد الآردوينوArduino  وهو بورد الكتروني يحوي على المتحكم الدقيق ويكون مفتوح المصدر وما يميزه هو سهولة التعامل معه وسهولة برمجته وإمكانية ربط الكثير من المتحسسات من جهة الادخال وكذلك الأجهزة المرتبطة من جهة الإخراج.

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف