تدريسية من كلية العلوم بجامعة ديالى تحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة Swansea البريطانيّة
09/02/2019
حصلت المدرس سناء نجم عبد التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى على شهادة الدكتوراه من جامعة Swansea البريطانيّة , وحملت أطروحتها عنوان Biodiversity of natural enemies and the control of agricultural pests التنوع الأحيائي للاعداء الطبيعية والسيطرة على الآفات الزراعية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #أخبار_ونشاطات_عامة  

 

حصلت المدرس سناء نجم عبد التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى على شهادة الدكتوراه من جامعة Swansea البريطانيّة , وحملت أطروحتها عنوان Biodiversity of natural enemies and the control of agricultural pests التنوع الأحيائي للاعداء الطبيعية والسيطرة على الآفات الزراعية.

 

بحثت الدراسة في مجموعة من الاسئلة الجوهرية التي تخص اهمية التنوع الاحيائي للاعداء الطبيعية في السيطرة على حشرة المن وتباين النتائج بين الدراسات السابقة من خلال اجراء سلسلة من التجارب.

 

تم تثمين دور كل من عدد و تكوين الانواع للاعداء الطبيعية في السيطرة على حشرة المن وعلاقة ذلك بالكتلة الجافة للنباتات.

 

توصلت الدراسة الى ان تكوين الانواع اهم من عددها في تحديد الكثافة السكانية لحشرة المن ووجود علاقة عكسية بين كثافة المن والكتلة الجافة للنبات.

 

وكذلك تم التحقق من دور التنوع الوظيفي في المكافحة الحيوية من خلال اختبار عده ازواج من أنواع مختلفة وظيفياً (مفترسات وطفيليات) في كثافة حشرة المن وايضاً تم اختبار قدرة التنوع الوظيفي بالاعتماد على مجموعة من الصفات في تفسير الكثافة النهائية لحشرة المن.

 

وبينت النتائج أيضاً أن هوية النوع أكثر أهميه من التنوع الوظيفي للانواع في تفسير كثافة حشرة المن.

 

وبهذا تتقدم عمادة كلية العلوم متمثلة بالسيد العميد الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك بأحر التهاني وأجمل التبريكات للمدرس الدكتورة سناء نجم عبد بمناسبة حصولها على شهادة الدكتوراه والتي تعتبر إضافة نوعية أخرى لقسم علوم الحياة في كليتنا متمنين لها التوفيق الدائم والمزيد من العطاء بما يخدم طلبتنا وكليتنا وعراقنا العزيز ... فألف مبارك .

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف