أضيف بواسطة : عبد الله سامر | #الندوات_العلمية |
اقام قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى ندوة بعنوان التعليم اثناء جائحة كوفيد 19 وما بعدها وذلك بتاريخ 15/3/2020 عبر منصة كوكل ميت القاها كل من م. م. صبا عدنان و م. م. احلام عبد كاظم
أوجدت جائحة كوفيد – 19 أكبر انقطاع في نظم التعليم في التاريخ، وهو ما تضرر منه نحو 1,6 بليون من طالبي العلم في أكثر من 190 بلداً وفي جميع القارات. وأثرت عمليات إغالق المدارس وغيرها من أماكن التعلم على 94 في المائة من الطالب في العالم، وهي نسبة ترتفع لتصل إلى 99 في المائة في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل من الشريحة الدنيا. وثمة خوف من أن تمتد الخسائر في التعلم إلى ما يتجاوز هذا الجيل وتمحو عقودا من التقدم في مجاالت ليس أقلها دعم فرص الفتيات والشابات في االلتحاق بالتعليم والبقاء فيه. و أبرزت ألازمة بعض مواطن الضعف في نظم التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، بما في ذلك انخفاض مستويات الرقمنة وأوجه القصور الهيكلي التي طال أمدها. وأدت حاالت التعطل التي شهدتها أماكن العمل إلى صعوبة تنفيذ منظومات التلمذة الصناعية وتطبيق أساليب التعلم القائمة على العمل، وهي عناصر أساسية ألي نظام تقني ومهني مؤد لوظائفه ومتجاوب مع متطلبات السوق. وبينما أتيح التعلم عبر إلانترنت في القطاع الفرعي للتعليم العالي بشكل عام من خالل المحاضرات المسجلة ومنصات اإلنترنت، أرجأت بعض الجامعات التعلم والتدريس حتى إشعار آخر، بسبب النقص في البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات الازمة لكل من الطالب والتدريسي. من أجل الموازنة بين مخاطر وفوائد التعليم الحضوري للطلبة، قد تتبع الجامعات والمدارس مستويات متنوعة من التباعد الاجتماعي. التباعد الاجتماعي، أو الجسدي كما يشار إليه أحيانًا، هو الحفاظ على مسافة كافية بين الأفراد لتقليل انتشار المرض. من أجل تحقيق هذا الهدف، أوصت كل من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة ومنظمة الصحة العالمية (WHO) بالتباعد بمقدار 6 أقدام (2 متر) على الأقل بين الأشخاص الذين لا يقطنون في نفس المنزل أثناء جائحة كوفيد 19.
ومن اجل توعية طلبتنا بشأن فيروس كورونا تم توجيههم بأتباع طرق الوقائية وكالاتي: تقوية المناعة بالطرق الطبيعية. البعد عن الأماكن المزدحمة. تقسيم الطلاب إلى مجموعات حسب معايير معينة، بحيث يبقى أفراد المجموعة معًا خلال الدوام، مع تقليل التفاعل بين المجموعات المختلفة الحرص على ارتداء الكمامات القماشية، خاصةً عند وجود صعوبة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي، كما يحدث عند ركوب الحافلات، أو الركوب مع الطلاب الآخرين في نفس السيارة. توجيه الطالب على البقاء في المنزل إذا احسست انك مريضًا . |
مواضيع ذات صلة | الأرشيف |