وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

النشاطات الدولية

فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى يسجل أنواع جديدة من الجينات في بنك الجينات العالمي لبكتريا...

   
545 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   26/07/2018 3:03 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #النشاطات_الدولية  

 

تمكن فريق بحثي من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى ضم كل من الأستاذ الدكتور هادي رحمن رشيد وطالبة الماجستير زينة رشيد حميد من تسجيل تتابع للقواعد النتروجينية لجين blaNDM-1 لعزلة من نوع  klebsiella pneumoniaeالمعزولة من القشع التي خضعت للتوصيف الجزيئي التأكيدي في قاعدة بيانات في البنك المركزي العالمي للجينات NCBI الخاص بالجينات.

 

وأوضح الاستاذ الدكتور هادي رحمن بأنه تم الحصول على الرقم التسلسلي Accession Number للعزلة المسجلة في NCBI حيث حصلت على الرقم التسلسلي LC412681 وبالتالي يعد هذا التسجيل بمثابة سبق علمي لكلية العلوم وجامعة ديالى.

 

وأوضح الفريق البحثي بأنه جرى تحليل تتابع القواعد النتروجينة بأستعمال برنامج بلاست Blast وبإستعمال تتابعات لسلالات عالمية مسجلة من اجزاء مختلفة من العالم لغرض المقارنة وهذه التسلسلات محفوظة في قاعدة معلومات عامة في البنك العالمي للجينات كما موضحة في الصور والرابط ادناه.

 

وأوضح الفريق أنه أكتشف انزيم NDM-1))  New Delhi Metallo β Lactamase لأول مرة سنة 2009 في بكتيريا klebsiella pneumoniae في مريض سويدي كان يتلقى العلاج في الهند في مستشفى نيودلهي , وبعدها حدد وجود هذا الانزيم في الباكستان والمملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة.

 

وأضاف: يعود هذا الانزيم إلى مجموعة انزيمات (Class B) Carbapenemases, احد الانواع التابعة لانزيمات β Lactamase. يمنح هذا الانزيم البكتيريا مدى واسع من المقاومة لجميع مضادات البيتالاكتام حيث يحلل جميع مضادات البيتالاكتام منها مضادات Carbapenem ولايمكن تثبيطه بوسطة acid  Clavulonic أو Sulbactam.

 

يشفر لانزيم NDM-1 بواسطة جين bla NDM-1حيث يشفر هذا الجين الى 269 حامض اميني. يترافق جين blaNDM-1 مع الجينات الاخرى التي تكسب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية منها Erythromycin , Ciprofloxacillin , Rifampicin و Chloramphenicol فضلا عن  مرافقته للعناصر الجينية المسؤولة عن مضخات الدفق وأنزيمات البيتالاكتميز واسعة الطيف صنف CMY-4, هذه المرافقات الجينية تجعل من جين blaNDM-1 ذا خطورة عالية بسبب قدرته على مقاومة جميع المضادات الحياتية. يشفر لهذا الجين بلازميديا مما يسهل انتقاله بين السلالات البكتيرية المختلفة بواسطة Horizontal gene transfer .

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45