وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

إصدارات ومؤلفات

تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يصدر كتاباً علمياً بعنوان وجيز علم الطفيليات الطبية Concise Medical...

   
400 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   16/07/2018 7:22 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #إصدارات_ومؤلفات  

 

أصدرت كلية العلوم بجامعة ديالى كتاباً علمياً بعنوان وجيز علم الطفيليات الطبية (Concise Medical Parasitology) للأستاذ الدكتور عبد اللطيف مولان محمد التدريسي من قسم التقانة الأحيائية في الكلية.

 

ويعد هذا الكتاب والمؤلف باللغة الإنكليزية كتاباً منهجياً مساعداً لطلبة الدراسات الأولية في أقسام علوم الحياة في كليات العلوم والتربية وكذلك طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والتمريض بالإضافة إلى طلبة الدراسات العليا في هذه الكليات.

 

ويهدف الكتاب إلى توفير معلومات أساسية عن الطفيليات التي تصيب الانسان والأمراض التي تسببها والأعراض السريرية ، ودورات حياتها ، وكيفية تشخيصها ، بالإضافة إلى علاجها وكيفية السيطرة عليها. كما تطرق الكتاب وبشكل موجز إلى الحشرات الطبية التي تؤذي الانسان وكيفية مكافحتها.

 

وأوضح المؤلف بأن هذا الكتاب يتالف من عشرة فصول , حيث يوفر الفصل الأول معلومات موجزة عن أنواع الطفيليات وأنواع المضائف بالاضافة إلى العلاقة بين الطفيلي والمضيف.

 

أما الفصل الثاني الذي هو من أكبر الفصول فيتطرق الى الطفيليات الابتدائية (الأوالي) المرضية والامراض التي تسببها مثل داء الاميبات وداء الجيارديا وداء الليشمانيات (حبة بغداد والحمى السوداء) وداء المثقبيات (مرض النوم) وداء الملاريا وغيرها من الامراض الطفيلية وكيفية علاجها والسيطرة عليها.

 

ويتطرق الفصلين الثالث والرابع الى الديدان المسطحة (الورقية والشريطية) التي تصيب الانسان مثل ديدان البلهارسيا والدودة الشريطية الوحيدة ، على سبيل المثال.  أما الفصل الخامس فيتطرق الى انواع الطفيليات الخيطية المعوية والدموية والنسيجية مثل الدودة الدبوسية ودودة الاسكارس بلاضافة الى الدودة التي تسبب داء الفيل ، على سبيل المثال.

 

فيما يتطرق الفصل السادس الى الديدان مشوكات الرؤوس في حين يتطرق الفصل السابع الى الديدان الحلقية مثل العلق الطبي. ويتطرق الفصل الثامن الى الحشرات واهميتها الطبية كنواقل للأمراض الطفيلية والبكتيرية والرواشحية.

 

وتضمنت الطبعة الثانية من الكتاب إضافة فصلاً إضافياً تناول المناعة ضد الطفيليات بانواعها الفطرية والمكتسبة والخلوية والاليات التي تستخدمها الطفيليات للاحتماء من عواقب الرد المناعي الذي يقوم به المضيف الذي يؤوي الطفيلي.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45