| أرشيف لغاية منتصف 2018 | مناقشات الدراسات العليا

مناقشة رسالة طالبة الماجستير دنيا أحمد عبد اللطيف من قسم علوم الكيمياء

تحديث   02/05/2018 9:47 مساءا

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير دنيا أحمد عبد اللطيف والموسومة ازالة بعض الملوثات من المحاليل المائية باستخدام سطوح نانوية وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2018/5/2 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية .

تضمنت الدراسة تحضير اوكسيد الخارصين (ZnO) واوكسيد النحاس (CuO) النانوية بطريقة الترسيب , حيث تم تشخيص الاكاسيد المحضرة بتقنيات (FTIR, AFM SEM, XRD  وBET). وتم استخدام حيود الاشعة السينية (XRD) لوصف التبلور للأكاسيد النانوية وتم حساب حجم الدقائق باستخدام معادلة ديباي شيرر, وكانت الحجوم للأوكسيد النحاس ولأوكسيد الخارصين (23.4  ,47,8) نانومتر على التوالي عند درجة حرارة الكلسنة 400 مo. وهذا يتفق مع تقنيات (,BET,FTIR  AFM وSEM ). وجرى ذلك  باستخدام المجهر الالكتروني الماسح (SEM) ومجهر القوة الذري (AFM) لوصف تركيب الاكاسيد. اما المساحة السطحية فكانت ( 35,635 و  6,704) م2/غم للأكاسيد (CuO وZnO ) على التوالي.

واستخدمت الاكاسيد النانوية المحضرة لإزالة صبغة الايوسين من محاليلها المائية. كما واشتمل البحث على دارسة العوامل المؤثرة في عملية الامتزاز والتي تتضمن تأثير التركيز الابتدائي للصبغة ]2-20 [أجزاء لكل مليون والدالة الهيدروجينية للوسط] 1-10 [ وزمن اتزان ]10-140[ دقيقة وزن المادة المازة ]0,01-0,09[غم ودرجة الحرارة ]20-40 [م o , تم اجراء تجارب الامتزاز بطريقة الوجبة.

كما تم دراسة ايزوثيرمات الامتزاز والحركية والدوال الثرموديناميكية لأمتزاز صبغة الايوسين عند تركيز ثابت للصبغة (10) جزء في مليون ووزن السطح الماز الامثل (0,04)غم والدالة الهيدروجينية (7) عند درجات حرارية مختلفة (20-40  (م o.

أظهرت النتائج ان افضل زمن اتزان لسطح CuO (50) دقيقة ولسطح ZnO (120) دقيقة. وان النسبة المئوية لإزالة صبغة الايوسين ازدادت بازدياد زمن الاتزان, وبلغت النسبة المئوية لامتزاز صبغة الايوسين على سطح CuO (91,05%) وعلى سطح ZnO (40,82%) .

حيث تم تحليل نتائج امتزاز صبغة الايوسين على السطوح المازة باستخدام ايزوثيرمات لانكماير وفريندلج ودوبنين وتمكن . واعطت نتائج التحليل علاقة خطية ومعاملات ارتباط عالية لأيزوثيرم دوبنين بالنسبة لسطح CuO بينما ايزوثيرم فريندلج هو المناسب مع سطح ZnO. بالاستعانة بالنتائج التي تم الحصول عليها من دراسة الامتزاز في الدرجات الحراية المختلفة .

تم احتساب قيم الدوال الثرموديناميكية (ΔG, ΔH, ΔS) بتطبيق معادلة فانت هوف لامتزاز صبغة الايوسين على الاسطح المازة المستخدمة . ان قيم (ΔG) السالبة لسطح CuO وZnO مؤشر الى ان الامتزاز يحصل تلقائيا. قيم (ΔH) تكون سالبة لكلا السطحين اي ان الامتزاز باعث للحرارة ومؤشر الى ان الامتزاز فيزيائي لان قيمه اقل من 40 كيلو جول /مول. فضلا عن قيم (E <8) كيلوجول/مول والتي تشير الى ان القوى الفيزيائية تؤثر في الامتزاز. اما قيم (ΔS) تكون سالبة لسطح CuO اي ان الجزيئات الممتزة لصبغة الايوسين تنتظم على السطح اكثر من المحلول في حين قيم (ΔS) تكون موجبة لسطح ZnO اي ان الجزيئات غير مقيدة ولاتزال في حركة مستمرة على السطح.

كما تم اجراء دراسة حركية الامتزاز بتطبيق المرتبة الاولى الكاذبة بأستخدام نموذج (Largergreen) والمرتبة الثانية الكاذبة واعطت نتائج الدراسة معاملات ارتباط عالية للمرتبة الثانية الكاذبة. امتزاز صبغة الايوسين على كلا السطحين يتبع حركية المرتبة الثانية الكاذبة.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم في أدناه :

1. أ. د. تقي الدين عبد الهادي / جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم ... رئيساً
  2. أ. د. أحمد نجم عبد / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً
  3. أ. م. د. عبد الله سليم خزعل / جامعة تكريت / كلية العلوم ... عضواً
  4. أ. د. عامر فاضل داود / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً ومشرفاً
  5. أ. م. د. غالب ادريس عطية / جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الصرفة ... عضواً ومشرفاً

وقد تم قبول الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في تخصص الكيمياء الفيزيائية ... فألف مبارك .

مواضيع ذات صلة