وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | مناقشات الدراسات العليا

مناقشة رسالة طالبة الماجستير سالي كامل سعدي في قسم علوم الكيمياء

   
1344 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   29/01/2018 7:26 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير سالي كامل سعدي والموسومة إزالة  بعض الفلزات الثقيلة من أنظمتها  الثنائية بواسطة امتزازها على أكاسيد العناصر النانوية وذلك يوم الإثنين الموافق 2018/1/29 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية .

 

تضمنت الدراسة تحضير أوكسيد النحاس النانوي بأستخدام طريقة (سول - جل) والطريقه البسيطة بأستخدام مستخلص أوراق شجرة التين , حيث أستخدم طيف حيود الاشعة السينية , المجهر الألكتروني الماسح, المجهرالألكتروني النافذ ومجهر القوة الذرية لتشخيص هذه الأكاسيد ، وأظهرت نتائج قياس (XRD) أن حجم الجسيمات كانت (21.11( نانومتر و(7.31) نانومتر على السطحين (SGP.CuO.NP) و(FLEP.CuO.NP) على التوالي . وهذا ماأكدته نتائج قياسات (SEM,TEM) التي تم أجرائها . وشخصت مورفولجية السطح بأستخدام  تقنيات (ٍSEM,TEM,AFM) .

 

  

 

وأوضحت الباحثة بأن تلوث المياه بالعديد من المعادن الثقيلة يشكل ضررا كبيراً على البيئة  لذلك استخدمت هذه المواد المازة ذات الدقائق النانوية المحضرة تطبيقيا لإزالة أيونات النيكل والكادميوم  الثنائية في النظام الثنائي من المحاليل المائية المخففة . وأضافت : تم دراسة عدد من العوامل التي تؤثر على نسبة أزالة المعادن في االنظام الثنائي على المواد المازة (النانوية) , حيث وجد أن الزمن اللازم  لأزالة أيونات الكادميوم والنيكل في النظام الثنائي والوصول الى حالة الأتزان هو (30) دقيقة على أوكسيد النحاس النانوي المحضر بطريقة (السول– جل) و (15) دقيقة على أوكسيد النحاس النانوي المحضر بأستخدام مستخلص اوراق شجرة التين .

 

وأكدت الباحثة بأنه : لقد تبين ان أزالة أيونات الكادميوم والنيكل تقل بزيادة تركيز المادة الممتزة وتزداد بزيادة وزن السطح الماز , وعند  دراسة أزاالة الفلزين في النظام الثنائي عند قيم مختلفة للدالة الحامضية (2, 4, 6, 8) ظهر أن أفضل أمتزاز لأيونات  الفلزين الثقيلين على السطحين المحضرين كان عند الدالة الحامضية 6 , أما تأثير درجة الحرارة على أمتزاز كل من الفلزين في النظام الثنائي فقد أشار أن نسبة الأزالة تقل بزيادة درجة الحرارة مماأتضح ان العملية باعثة للحرارة . وعند حساب قيم الدوال الثرمودينامكية لعملية الأمتزاز (∆S, ∆H, ∆G) تبين  ان عملية الأمتزاز هي تلقائية , باعثة للحرارة , واقل عشوائية عند تداخل ايونات الفلزين الثنائية مع أكاسيد الفلزات النانوية المحضرة , وكذلك نلاحظ ان قابلية إمتزاز أوكسيد النحاس النانوي المحضر بأستخدام مستخلص اوراق شجرة التين  لأيونات المعادن الثقيلة أعلى  من اوكسيد النحاس النانوي المحضربطريقة (السول – جل) علماً أن السطحين أظهرا كفاءة عالية للأمتزاز .

 

  

 

وأضافت الباحثة : وجد أن موديل تمكن هو الأفضل لوصف عملية إزالة أيونات الكادميوم الثنائية على أوكسيد النحاس النانوني المحضر بطريقة (السول – جل) , وموديل فرندلش هو الأفضل لوصف إزالة أيونات الكادميوم الثنائية على أوكسيد النحاس النانوي المحضر باستخدام مستخلص أوراق شجرة التين في النظام الاحادي . كما ظهر أن افضل موديل لإزالة ايونات النيكل  الثنائية على المادتين المازتين في النظام الأحادي هو فرندلش وهذا ما نلاحظه من قيم معامل الارتباط .

 

أن إزالة ايونات الكادميوم الثنائية بوجود تركيز أبتدائي مختلف من أيون النيكل الثنائية على سطح (SGP.CuO.NP) في جميع تجارب الايزوثيرم للنظام الثنائي وإزالة أيونات النيكل الثنائية بوجود تركيز إبتدائي مختلف من أيون الكادميوم على سطح (ٍSGP.CuO.NP) بينت أن معادلة لانكماير هي الأفضل لوصف سلوك عملية الامتزاز مقارنة مع موديلات فرندلش وتمكن في حين أن إمتزاز أيونات الكادميوم الثناثية في النظام الثنائي على FLEP.CuO.NP )) بوجود تركيز مختلف من أيونات النيكل في جميع تجارب الايزوثيرم للنظام الثنائي كان موديل فرندلش هو الافضل لوصف عملية الامتزاز مقارنة مع الموديلات الأخرى في هذه الدراسة أما عند امتزاز أيونات النيكل الثنائية على سطح (FLEP.CuO.NP) بوجود تركيز إبتدائي مختلف من أيونات الكادميوم الثنائية فقد وجد أن  موديل تمكن هو الأفضل لوصف عملية الامتزاز .

 

  

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه :

 

  1. الأستاذ الدكتور أحمد نجم عبد / كلية العلوم / جامعة ديالى ... رئيساً
  2. الأستاذ المساعد الدكتور حسين إسماعيل عبد الله / كلية العلوم / الجامعة المستنصرية ... عضواً
  3. الأستاذ المساعد الدكتور عمار جاسم محمد / كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة بغداد ... عضواً
  4. الأستاذ الدكتور كريم هنيكش حسن / كلية العلوم / جامعة ديالى ... عضواً ومشرفاً
  5. المدرس الدكتورة أريج علي جار الله / كلية العلوم / جامعة ديالى ... عضواً ومشرفاً

 

وبعد أن قدمت الطالبة ملخص الرسالة جرت المناقشة العلنية للطالبة وسجل السادة رئيس وأعضاء اللجنة ما كان لديهم من إشارات وملاحظات على الرسالة وبعد إنتهاء المناقشة التي حضرها عدد من الأساتذة والطلبة ذهبت اللجنة إلى تقييم الرسالة وبعد أن أخذت بنظر الإعتبار الجهود العلمية والبحثية للطالبة وحسن دفاعها عن رسالتها مما نال إستحسان أعضاء اللجنة , قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها شهادة الماجستير في تخصص الكيمياء الفيزيائية ... ألف مبارك .

 

  

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45