وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | دورات وورش عمل

كلية العلوم بجامعة ديالى تنظم دورة عن أجهزة الرنين النووي والسونار وتطبيقاتها الحديثة في الطب

   
480 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   25/11/2017 7:24 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #دورات_وورش_عمل  

 

نظم قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى دورة عن أجهزة الرنين النووي والسونار وتطبيقاتها الحديثة في الطب وذلك للفترة 15-16 تشرين الثاني 2017 وعلى قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير في الكلية .

 

أهدفت الدورة التي ألقى محاضراتها كل من الأستاذ المساعد الدكتورة بثينة عبد المنعم إبراهيم والدكتور مؤيد كاظم رشيد والدكتور مصطفى سعد ياسين إلى التعرف على المبادىء الفيزيائية لعمل هذه الاجهزة وأهم التطبيقات الممكن اجراؤها باستعمال هذه الأجهزة وتسليط الضوء على آخر المستجدات العلمية الخاصة بهذه الاجهزة .

 

  

 

تضمنت الدورة التعرف على الخصائص الفيزيائية الكهروضغطية والفيروكهربائية والفيرومغناطيسية  للحصول على ترددات عالية في المدى غير المسموع ، وكذلك التركيز على محولات الطاقة حيث تستخدم هذه المحولات لتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية أو بالعكس وتكون على عدة أنواع وأن المواد المستخدمة لتصنيعه هي مواد بلورية أو خزفية حيث تستقطب كهربائياً وتولد جهوداً كهربائية تتناسب مع الانفعالات الميكانيكية ، ويمكن استغلال خاصية التأثير الكهروضغطي العكسية في استخدام هذا النوع من المستلم كمصدر للصوت عندما يجهز بجهد متردد عبر طرفيه وهذا ما يسمي بمحول الطاقة العكسي .

 

  

 

كما الندوة الضوء على التصوير بالموجات فوق الصوتية التي تمتاز عن الأشعة السينية في أنها غير ضارة  وتستطيع أن تميّز بين الأنسجة اللينة والسوائل وبين الكيس المائي والورم . أما استخداماتها التشخيصية فهي للصدر والبطن وتجويف الكلى والاطراف والعنق والظهر وكذلك للمرأة الحامل وتتبع مراحل نمو الجنين حيث يعطي معلومات مهمة عن النمو الجنيني . وهناك محاذير من استخدام الموجات فوق الصوتية بالاخص للاجنة في مرحلة التكوين وحديثي الولادة وكذلك يُنصح بإجراء هذا الفحص عند الحاجة الماسة ، كما يجب تجميد الصورة ( إيقافها ) على شاشة العرض للحصول على معلومات تشخيصية دقيقة , كما تم التركيزعلى الاستخدامات العلاجية لهذه الموجات .

 

  

 

وتطرقت الندوة أيضاً إلى الاستخدامات العلاجية لهذه الموجات وكيفية استخدامها والتعرف على نوع  المرض  من خلال تحليل الصورة التشخيصية ، فضلاً عن شرح مفصل على أجهزة الرنين المغناطيسي وكيفية استخدامها للتشخيص الطبي . وتضمنت الندوة أيضاً عرض فيلماً توضيحياً لكيفية استخدام الرنين المغناطيسي للتشخيص الطبي وما هي الامور الواجب اتباعها قبل الاستخدام وكذلك المبدأ الفيزيائي الذي تعتمد عليه هذه التقنية .

 

وقد حضر الدورة عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا والمرحلة الرابعة لفرعي الفيزياء العامة والفيزياء الطبية .

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45