وزارة التعليـم العالـي والبحـث العلمـي

جامعة ديالى - كلية العلوم

 

 

 

التقويم الجامعيالهيئة التدريسيةرئاسة الجامعة

آخر الأخبار
  1.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في ورشة عمل دولية في إسبانيا حول التقنيات الناشئة للتصريح والتوثيق
  2.   السيد عميد الكلية وفريقه البحثي الذي يضم طالب دكتوراه ينشرون بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن Scopus و Clarivate
  3.   إعلان إلى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم جامعة ديالى المقبولين للسنة الدراسية 2018-2019 (ملئ استمارة بيانات)
  4.   إعلان إلى كافة موظفي وأجور يومية وعقود كلية العلوم بجامعة ديالى (ملئ استمارة بيانات)
  5.   بالتعاون مع مؤسسة IREX الأمريكية , كلية العلوم بجامعة ديالى تنظم محاضرة نوعية حول STEAM
  6.   التعليم العالي تمدد التقديم لتعديل الترشيح وقبول خريجي السنوات السابقة
  7.   افتتاح 16 مركز في الجامعات العراقية لاستضافة الاختبار التحضيري الاول لمسابقة هواوي لمهارة الاتصالات وتقنية المعلومات - 2018
  8.   كلية العلوم بجامعة ديالى تناقش أول أطروحة دكتوراه لها , للطالب أحمد محمد شنو من قسم علوم الفيزياء
  9.   إعلان موعد تسديد الأقساط الدراسية للدراسة المسائية في كلية العلوم بجامعة ديالى للسنة الدراسية 2018-2019
  10.   التعليم العالي توافق على نقل طلبة السنوات المنتهية والمستضافين سنتين فأكثر
  11.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في الموتمر الأوربي السابع عشر حول الحرب السيبرانية والأمنية في النرويج
  12.   كلية العلوم بجامعة ديالى تجري انتخابات ممثلي الكلية في نقابة الأكاديميين العراقيين / فرع ديالى
  13.   إعلان موعد مباشرة طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم جامعة ديالى للسنة الدراسية 2018-2019
  14.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة رسالة طالب ماجستير بجامعة الأنبار
  15.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة مقدونيّة مصنفة ضمن سكوباس
  16.   فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى يضم طالب دكتوراه ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن سكوباس وكلاريفيت
  17.   وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوجه كتاب شكر وتقدير لتدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى
  18.   تهنئة عمادة كلية العلوم جامعة ديالى بمناسبة رأس السنة الهجرية 1440 هـ
  19.   إعلان هام لطلبة كلية العلوم بجامعة ديالى الذين يؤدون امتحانات الدور الثاني للسنة الدراسية 2017-2018
  20.   السيد عميد كلية العلوم بجامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة أطروحة طالبة دكتوراه في جامعة بغداد
  21.   التعليم العالي تعلن عن تمديد فترة التقديم على إستمارة القبول المركزي
  22.   تدريسية من كلية العلوم بجامعة ديالى تصدر كتاباً علمياً بعنوان مبادىء الكهربائية والمغناطيسية لطلبة كليات العلوم والهندسة والمعاهد العليا
  23.   السيد عميد الكلية وفريقه البحثي ينشرون بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن Scopus و Clarivate
  24.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بغداد

| أرشيف لغاية منتصف 2018 | إجتماعات ومجالس

إختيار عميد كلية العلوم بجامعة ديالى نائباً لرئيس مجلس تحسين جودة التعليم لكليات العلوم العراقية

   
955 مشاهدة   |   26 تقييم
تحديث   08/10/2017 7:32 مساءا

أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #إجتماعات_ومجالس  

 

حضر السيد عميد كلية العلوم بجامعة ديالى الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك اجتماع مجلس تحسين جودة التعليم لكليات العلوم العراقية الذي عقد في قاعة اجتماعات جهاز الاشراف والتقويم في مقر وزارة التعليم العالي والحث العللمي في يوم الاحد المصادف 2017/10/8 الذي استمر من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر ظهراً وبحضور السادة أعضاء المجلس وترأس الاجتماع الاستاذ الدكتور نبيل هاشم الأعرجي وبحضور الدكتور علي الصفار مدير قسم الاعتماد الدولي في جهاز الاشراف .

 

 

بدأ الاجتماع بترحيب السيد مدير جهاز الاشراف للسادة اعضاء المجلس مُثَّمناً جهودهم للفترة الماضية في ارساء دعائم جودة التعليم في كليات العلوم , وبيّن أن كليات العلوم يجب أن تكون بمقدمة الكليات الأخرى في أيةِ جامعة في تَبَنّي سياسة الجودة في التعليم وذلك للامكانات العلمية والمهارية التي يمتلكها التدريسيون والباحثون في مثل هذه الكليات , ثم عَرّجّ على أعمال اللجنة موضحاً أن على المجلس الاستفادة من التلاقح العلمي مع الكليات الاخرى في الجامعات العراقية والاستفادة مما وصلت إليه وامكانية التطوير على ذلك ووضع اللمسات الخاصة لكليات العلوم ضمن ما إختطته الكليات الأخرى وبخاصة كليات الهندسة التي قطعت شوطا لا بأس به في مجال الحصول على الاعتمادية الأكاديمية من مؤسسة Accreditation Board for Engireeing and Technology (ABET) .

 

 

وبيّن السيد مدير جهاز الاشراف أن على هذا المجلس الاعتماد بشكل أو بآخر على الخطوات التي إعتمدتها كليات الهندسة لتتمكن من وضع خارطة طريقة Road Map على طريق برامج جودة التعليم , وذَكَر أن على المجلس العمل وفق منظور عالمي ومراجعة برامج الاعتمادية العالمية المتقدمة ومن ثم محاولة العمل على تطبيق تلك البرامج وعدم التخوف من مدى تقدم تلك البرامج وتعقيدها مقارنة بواقع التعليم في بلادنا .

 

واستدرك أيضاً أن على المتصدين لبرامج الجودة في كليات العلوم اجراء دراسات احصائية بخصوص مدخاتهم واجراء تحليل Strength , Weaknees Opourtinuties , Thraeat ليتسنى للمؤسسة فيما بعد خطة تحسين Action plane وضمن اجراءات خطة التحسسين يتم اعداد المنهج وفق نظرية التعليم والتعلم وهذا الأمر ليس من السهولة بمكان بل يتطلب جهداً دؤوباً ومستمراً وهذا شأن كليات العلوم التي هي من الكليات الرائدة في العالم ويجب إعتماد مبدأ التقييم الذاتي واعتباره منهجاً مع بقاء العين مركزاً على متطلبات الاعتمادية الدولية بغية إنجاز مراحلها بحكمة .

 

 

وبناءاً على ما تقدم وبحسب السيد مدير جهاز الاشراف فأن كليات العلوم بامكانها إختصار الوقت اللازم لوضع دليل اعتماد كليات العلوم العراقية من خلال تفاعلها مع المؤسسات الدولية المانحة للاعتمادية واستحصال موافقة الانضمام لإحدى تلك المؤسسات الرصينة ليصار بعد ذلك الى تسمية المجلس بالمجلس الوطني لاعتماد كليات العلوم العراقية التي يصبح بامكنه بعد ذلك منح الاعتمادية لكليات العلوم .

 

وقد وضع السيد مدير جهاز الاشراف وبعد مداخلة من السيد مدير الاعتمادية الدولية الاستاذ الدكتور علي الصفار الذي ذكر أن معايير الاعتمادية يجب أن تكون كاملة لكل الاقسام العلمية وان الوصول الى ذلك يتطلب جهداً ووقتاً طويلين ومثابرة وحرصاً عاليين , وكذلك مدخلات بعض السادة اعضاء المجلس ومنهم السيد عميد كلية العلوم بجامعة ديالى الذي بيّن بأن المجلس حريص على تفعيل اعماله وما طَلَبَنا للاجتماع إلاّ لأجل تجاوز المرحلة الأولى المتمثلة بوضع الأساسيات .

 

واوضح د. حسين : إننا قطعنا شوطاً في مجال الاعتمادية بالنسبة لقسم علوم الكيمياء مع الجمعية الملكية البريطانية للكييمياء ومن خلال ذلك ظهر للسطح بعض العقبات التي نعمل على معالجتها ويمكننا أن نعمم تجربتنا لى كليات العلوم الأخرى . وعلى اساس ذلك السيد مدير جهاز الاشراف بعض النقاط كأولويات لأعمال اللجنة للأربعة اشهر القادمة .

 

 

وقد عرض السيد عميد الكلية على السادة أعضاء المجلس وبحضور السيد رئيس جهاز الاشراف ومدير الاعتمادية الدولية موضوع عدم تسمية نائب لرئيس المجلس والذي تسبب خلال الستة اشهر الماضية بعدم انعقاد اي اجتماع للمجلس وخصوصاً بعد نقل السيد رئيس اللجنة الأستاذ المساعد الدكتور فاضل عبد رسن إلى فرع هندسة المواد بالجامعة التكنولوجية فكان الرأي من الجميع بالترشيح للراغبين لتولي مسؤولية نائب رئيس مجلس تحسين جودة التعليم والتصويت على المرشحين وكان نتيجة التصويت فوز الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك عميد كلية العلوم بأغلبية (11) أحد عشر صوتاً مقابل (3) ثلاثة أصوات للمرشح الثاني الأستاذ الدكتور غيث نعمة فليح عميد كلية العلوم جامعة بغداد ، بعدها بارك السيد مدير الاعتمادية الدولية وكذلك السادة أعضاء المجلس  للاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك بمناسبة فوزه بمهام نائب الرئيس للمجلس لتتحول بعد ذلك إدارة الاجتماع لنائب رئيس المجلس الدكتور تحسين حسين .

 

 

وتحدث قائلاً : إننا سوف نعمل بروحية الفريق الواحد وأننا جميعا أصحاب خبرة في مجال الادارة والعمل الاكاديمي ولكن تبقى الحاجة مُلِحَّة في الاطلاع باستمرار على برامج الجودة العالمية كونها من أهم متطلبات ارضاء الزبون وكسب سوق العمل وأن ذلك يدعو الى الاهتمام بكل من المدخلات (الطالب)، والمنهج، والتدريسي، وتهيئة البنى التحتية وبضمنها المختبرات العلمية التي تعتبر دعامة كليات العلوم على أن تكون متوافقة مع متطلبات المختبر العلمي الجيد GLP . وتم وضع برنامج عمل للاربعة أشهر القادمة تتضمن اعداد وصف متقدم لخريج كليات العلوم ، وكذلك الرؤيا والرسالة والاهداف واعداد النظام الداخلي للمجلس ومراجعته والنظر بالمؤشرات والمحاور التي سيتم اعتمادها للقياس .

 

وفي نهاية الاجتماع تمنى السيد نائب رئيس مجلس اعتمادية كليات العلوم في العراق الموفقية للسادة اعضاء المجلس ودوام التقدم العلمي لكليات العلوم وجامعاتنا العراقية وعلى استمرار التواصل الكترونيا لحين الاجتماع القادم .

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 
 

قوانين التعليم العالي

قانون الخدمة الجامعية

قانون انظباط الموظفين

الدليل الاسترشادي للجامعة

نقابة الأكاديميين العراقيين

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

حالة الطقس

إدارة النظام

تطبيق الأخبار على الهواتف الذكية

 

العنوان: العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم / مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

البريد الرسمي: admin@sciences.uodiyala.edu.iq

 

 

                    
جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2018
3:45