تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن موعد إمتحان الدورة الثالثة لـIC3 والدورة الأولى لـToefl
  2.   تدريسيين من قسم علوم الكيمياء يشاركون بالمؤتمر العلمي السادس في كلية العلوم بجامعة كربلاء
  3.   سرطان اللمف Lymphoma مع تقنية السش والفش , ندوة علمية لطلبة قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى
  4.   كلية العلوم بجامعة ديالى تعلن أسماء المشاركين في الدورة الرابعة لـIC3 والثانية لـToefl
  5.   إعلان مناقشة طالب دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  6.   إعلان مناقشة طالبة دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  7.   إعلان مناقشة طالبة دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  8.   إعلان مناقشة طالبة دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  9.   إعلان مناقشة طالب دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  10.   كلية العلوم بجامعة ديالى تنظم زيارة علمية لشركة نفط الوسط / حقل شرق بغداد لطلبة جيولوجيا النفط والمعادن
  11.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير سلمى سلمان عبد الله من قسم علوم الفيزياء
  12.   مجلس كلية العلوم بجامعة ديالى يعقد جلسته الدورية السادسة في قسم علوم الكيمياء
  13.   كلية العلوم بجامعة ديالى تفتتح الدورة الأولى لكفاءة اللغة الإنكليزية والدورة الثالثة لكفاءة الحاسوب
  14.   تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى عضو في لجنة مناقشة رسالة طالب ماجستير في جامعة بغداد
  15.   بمبادرة من عمادة كلية العلوم , وحدة الصيانة والخدمات يُصَرِّفون مياه الأمطار من بوابة الجامعة
  16.   إعلان مناقشة طالبة دراسات عليا (ماجستير) في كلية العلوم جامعة ديالى
  17.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير سمر عبد الوهاب عبد الله من قسم علوم الحياة
  18.   عاجل | إعلان يوم غد الأحد الموافق 2018/2/18 عطلة رسمية بسبب هطول الأمطار الغزيرة
  19.   منتسبي وطلبة قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم ينظمون حملة تطوعية لطلاء أروقة القسم
  20.   وحدة الصيانة في كلية العلوم بجامعة ديالى تتابع عملها بتوسيع ملعب الكلية وتأهيل الساحة المجاورة له
  21.   طلبة قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم يبادرون بأعمال طلاء أروقة وقاعات القسم
  22.   مناقشة رسالة طالبة الماجستير هدى عبد الحميد عبد الرحمن من قسم علوم الحياة
  23.   كلية العلوم بجامعة ديالى تقيم مباراة لخماسي كرة القدم بين منتسبي الكلية
  24.   كلية العلوم بجامعة ديالى تنظم محاضرة نوعية حول برنامج محرر النصوص Latex

محاضرات وحلقات نقاشية

محاضرة بكلية العلوم: تطوير مهارات التدريس وسبل إنجاحه : التجربة الفنلندية إنموذجاً

   
755 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   30/05/2017 9:48 مساءا

 

  محاضرات وحلقات نقاشية  

 

محاضرة بكلية العلوم: تطوير مهارات التدريس وسبل إنجاحه : التجربة الفنلندية إنموذجاً

 

أضيف بواسطة :  عبد الله سامر

 

 

 

أقامت كلية العلوم بجامعة ديالى محاضرة بعنوان تطوير مهارات التدريس وسبل إنجاحه : التجربة الفنلندية إنموذجاً ألقتها الأستاذ المساعد الدكتورة سلمى مجيد حميد بينت فيها الإفادة من إستراتيجيات التدريس الحديثة , إذ ترتبط إستراتيجيات المشاركة في أسلوب التدريس القائم على الأدلة التجريبية الموثوقة بزيادة تحصيل الطلاب واهدف المحاضرة إلى تعريف بعض التدريسيين ولا سيما المتعينين الجدد لإضافة خبرة لهم في تصميم المقررات الدراسية الخاصة بهم وتدريسها كما تطرقت المحاضرة إلى دراسة حديثة توضح بأن طلبة الدراسات العليا الذين يشاركون في أكثر من (55) ساعة من تطوير مهارات التدريس يشعرون بثقة أكبر في القاعات الدراسية ، ويحققون نجاحًا أكبر في الحصول على وظيفة تدريس في الجامعات.

 

  

 

وتطرقت المحاضرة أيضاً إلى أهم مهارات التدريس منها مهارة التهيئة الذهنية: وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق، إذ يقوم التدريسي بجذب إنتباه الطلاب , مهارة تنويع المثيرات: وهي عدم الثبات على شيء واحد من شأنه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس , مهارة إستعمال الوسائل التعليمية: فعند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب، ينبغي أن يدرك التدريسي الغاية من هذه الوسيلة , إثارة الدافعية للتعلم: ويقصد بها إثارة رغبة المتعلمين في التعلم وتحفيزهم عليه , مهارة وضوح الشرح والتفسير: وهي امتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة , مهارات الأسئلة واستقبال التدريسي لأسئلة الطلاب:  تعدّ الأسئلة الأداة التي يتواصل بها الطلاب والتدريسي .

 

  

 

وتطرقت الدكتورة سلمى خلال المحاضرة كمثالاً على ذلك التجربة الفنلندية حيث أن تشجع المدارس الفنلندية الطلاب على الإعتماد على أنفسهم في التفكير والمذاكرة وعمل الأبحاث حيث جذب ذلك أنظار العالم بأكمله النجاح المتكرر الذي حققه طلاب فنلنديون في الخامسة عشرة من عمرهم في دراسات بيسا (برنامج تقييم الطلاب الدوليّ)، التي تنظمها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OEC) كما ويلتحق الأطفال الفنلنديون بالمدرسة في خريف العام الذي يبلغون فيه السابعة من عمرهم. ويسمح لهم ذلك باللعب وتنمية خيالهم والتمتع بالارتباط الآمن لفترة طويلة قبل الالتحاق بالمدرسة وفي عالمنا الحديث .

 

الموضوع التالي  |  الموضوع السابق

مواضيع ذات صلة



ترجمة الصفحة إلى :

متابعات وسائل الإعلام

التواصل الإلكتروني

مواقع وزارية وجامعية

كليات العلوم بالجامعات العراقية

 

 

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

نظام الأفراد للتدريسيين

نظام الأفراد للموظفين

التقديم لهوية الطلبة

برنامج متابعة الغيابات

برنامج متابعة الخريجين

براءات إختراع التدريسيين

البحـوث المنشـورة دولياً

الرسـائل والأطاريح

المقـالات العلـميـة

بحـوث تخرج الطلبة

قناة الجامعية

ألبوم الصور

أرشيف الأخبار

شعار الوزارة

شعار الجامعة

الإيميلات الرسمية

أسئلة شائعة

سجل الزوار

إتصل بنا

إدارة النظام

العراق - ديالى - بعقوبة / طريق بغداد القديم

مجمع جامعة ديالى - مجاور رئاسة الجامعة

 

  الـمــكــتــب الإســتـــشــاري    |    مجلة ديالى للعلوم الصرفة  

                

م. م. عـلــي عبـد الـرحـمـن    |    م. بايولوجي عبد الله سامر

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم جامعة ديالى © 2017

 

3:45