فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة مصرية ضمن Scopus و Clarivate
04/01/2019
نشر فريق بحثي من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى ضم كل من المدرس المساعد زيد حميد محمود والمدرس المساعد محمد علوان فرحان ومعاون كيمياوي أميمة عماد خلف بحثاً علمياً
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشر فريق بحثي من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى ضم كل من المدرس المساعد زيد حميد محمود والمدرس المساعد محمد علوان فرحان ومعاون كيمياوي أميمة عماد خلف بحثاً علمياً بعنوان تحضير أوكسيد السيريوم النانوي بطريقة الضوئية الجديدة من ملحه مع دراسة الخصائص التركيبية والضوئية في المجلة المصرية للكيمياء والمصنفة ضمن Scopus و Clarivate والتابعة لدار النشر Spriger .

 

تضمنت الدراسة تحضير دقائق أوكسيد السيريوم النانوية باستخدام طريقة التحلل الضوئي الجديدة. وتشخيص الدقائق باستخدام تقنية حيود الاشعة السينية، مطيافية الاشعة فوق البنفسجية، المجهر الكتروني النافذ، المجهر الكتروني الماسح، أطياف رمان، اطياف الاشعة السينية الكتروضوئية.

 

بيّنت حجم وتركيب الدقائق النانوية من حيود الاشعة السينية ووجد أن حجمها هو 13 نانومتر وذات شكل مكعب. النتائج من المجهرالكتروني الماسح والنافذ أظهرت تجمعات من الدقائق في الحجم النانوي. قمة قوية عند طول موجي 296 نانومتر ظهرت باستخدام مطيافية الاشعة الفوق البنفسجية بينما ظهرت ستة قمم انبعاث باستخدام تقنية PL .

 

كما تضمن البحث دراسة الخصائص الكهربائية للدقائق النانوية في ترددات مختلفة ووجد بانها تقل بزيادة التردد.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف