مناقشة رسالة طالبة الماجستير مينا محمد عبود من قسم علوم الحاسوب
31/12/2018
ناقش قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير مينا محمد عبود والموسومة ضغط الصور الطبية باستخدام تقنيات هجينة وذلك في يوم الخميس الموافق 2018/12/31 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالبة الماجستير مينا محمد عبود والموسومة ضغط الصور الطبية باستخدام تقنيات هجينة وذلك في يوم الخميس الموافق 2018/12/31 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

 

أوضحت الطالبة في مقدمة رسالتها أنه يهدف مفهوم ضغط الصور إلى تقليل حجم الأنواع المختلفة للصورة بشكل ملحوظ مع منع التشويه والتشوه المؤذي أثناء إعادة تكوين الصورة. حيث يُعد نظام ضغط الصور الطبية موضوعًا هاما في انظمة معالجة الصور لضغط أنواع مختلفة من الصور الطبية وفك ضغطها بشكل يمكن الاعتماد عليه ، ويمكن تنفيذ هذا المخطط بدقة لكل من تقنيات الفقدان والشفافية. على الرغم من استخدام هذه التقنيات لتصميم نظام الضغط ، إلا أنها تواجه بعض التحديات مثل تقليل الحجم الأصلي ، ومستوى التعقيد الحسابي ، والحد الأدنى من مربع الأخطاء في الكبس. وتناولت الدراسة هذه التحديات الحساسة لتحسين أداء الضغط للصورة الطبية.

 

  

 

حيث تم استخلاص المنطقة المصابة من الغير مصابة لصور الجلد المصابة بالسرطان ولصور الدماغ المصابة كذلك. ومن ثم اشتقاق منظومة هجينة جديدة من خوارزمية SPIHT-PSO للمنطقة المصابة استنادًا إلى تقنية ضغط بدون خسارة. لغرض لتخفيض تأثير مربع الخطأ وتكبير نسبة الضغط. بعد ذلك، تم تطوير خوارزمية 2D-DCT للمنطقة الغير مصابة وفقًا لتقنية الضغط ذو الخسارة الصغيرة. يمكن لهذه الخوارزمية زيادة نسبة الضغط وتحسين أداءه. وأخيرًا تم عمل مخطط جديد لتقنية الترميز ثنائية المرحلة لتقليل مربع الخطأ الأدنى بشكل كبير وزيادة نسبة الضغط فضلا عن تحسين أداء الضغط. هذه المراحل هي (RLE) و (Huffman) لتكبير نسبة الضغط. بالإضافة إلى ذلك ، لا تتطلب هذه الخوارزمية مستوى عالٍ من التعقيد الحسابي وبالتالي تكون أسرع لأغراض الإرسال.

 

  

 

تظهر نتائج المحاكاة أن تحليل خوارزمية SPIHT-PSO قد أدى إلى زيادة نسبة الضغط ، وتحسين أداءه لنوعين مختلفين من الصور الطبية ، وتقليل التعقيد الحسابي. علاوة على ذلك ، تحسن خوارزمية 2D-DCT أداء الضغط مع التعقيد الحسابي المنخفض إلى جانب ذلك ، تشير الخصائص المختلفة لعملية الضغط إلى أن النظام المقترح أفضل من النظام التقليدي الموصوف في البحوث السابقة. وتم زيادة نسبة الضغط بمعدل (37,8301-46,04672) ٪ وارتفاع نسبة الإشارة إلى الضوضاء بمعدل (44,8464-68,8438) % .

 

  

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم أدناه:

  1. أ. م. د. غادة كاظم طعمة / جامعة بغداد / كلية العلوم ... رئيساً
  2. أ. م. د. علي محسن محمد / جامعة القادسية / كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات ... عضواً
  3. م. د. جمانة وليد صالح / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً
  4. أ. م. د. طه محمد حسن / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً ومشرفاً
  5. أ. م. ناجي مطر سحيب / جامعة ديالى / كلية العلوم ... عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة وحصلت الطالبة على درجة الماجستير في تخصص علوم الحاسوب.

 

  

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف