فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة هندية مصنفة ضمن بيانات SJR
07/11/2018
نشر فريق بحثي ضم كل من ا.د.محمد عبد الدايم صالح التدريسي بقسم التقانه الاحيائية - كلية العلوم / جامعة ديالى  و م.د. مثنى عبد القادر المهدواي التدريسي بقسم علوم الحياة – كلية العلوم والباحثة جنان عزيز هادي  بحثا علميا بعنوان(دراسة الدورالمناعي والوراثي للإنترلوكين 17 في بعض مرضى السكري في محافظة ديالى)  في مجلة البحوث الصيدلانية والبيولوجية والكيميائية الهندية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشر فريق بحثي ضم كل من ا.د.محمد عبد الدايم صالح التدريسي بقسم التقانه الاحيائية - كلية العلوم / جامعة ديالى  و م.د. مثنى عبد القادر المهدواي التدريسي بقسم علوم الحياة – كلية العلوم والباحثة جنان عزيز هادي  بحثا علميا بعنوان(دراسة الدورالمناعي والوراثي للإنترلوكين 17 في بعض مرضى السكري في محافظة ديالى)  في مجلة البحوث الصيدلانية والبيولوجية والكيميائية الهندية والمصنفة ضمن قواعد بيانات SJR.


 أجريت هذه الدراسة في محافظة ديالى لمرضى داء السكري لكلا النوعين(النوع الأول والنوع الثاني) والتي استمرت للمدة من بداية شهر تشرين الأول 2017 إلى17 حزيران 2018 وقد هدفــــت إلى التحري عن الدور المناعي والوراثي لجين البين الإبيضاضي السابع عشر IL-17 ودوره في أمراضية داء السكري حيث تم تحديد مستوىIL-17 بواسطة تقنية الامتصاص المناعي المرتبط بالانزيم ELISA كما تم تحديد التباين الوراثي لجين الحركي الخلوي بواسطة تقنية.PCR-RFLR.

 
تم جمع 60 عينة دم من مرضى السكري لكلا النوعين شملت 30 عينة لمرضى السكري من النوع الأول  وتضم 11 من الذكور و 19 من الإناث و30عينة للمصابين بداء السكري من النوع الثاني وتضم 13 من الذكور و17 من الإناث بعد التشخيص من قبل الطبيب الاختصاصي في العيادة الإستشارية في مستشفى بعقوبة التعليمي وكذلك في العيادة الإستشارية في مستشفى البتول للولادة والأطفال في محافظة ديالى وبحسب المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لتشخيص مرض السكري وكما تم جمع 30عينة من الأشخاص الأصحاء ظاهريا كمجموعة سيطرة وتضم 14من الذكور و61 من الإناث.


أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن نسبة الإصابة لدى الإناث بداء السكري اكثر من نسبة الإصابة لدى الذكور ولكلا النوعين مع عدم وجود فرق معنوي ذي دلالة إحصائية بين الجنسين. إما من ناحية العمر فــــــــقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن متوسط عمر المرضى المصابين بـــــــــداء الســـــكري الأول(10.82±4.11) سنة في حـــــــين أن متوسط عمرالمرضى المصابين بداء السكري مــــــن النـــــوع الثـــــاني (56.32±8.66) سنة إما متوسط العمر لمجموعة السيطرة  (28.24 ±3.12) سنة مع وجود فرق معنوي ذي دلالة إحصائية عالية بين مجاميع الدراسة. إظهرت النتائج ارتفاعا ملحوظاً فـــــــي مستـــــوى تركــــــيز  IL-17 في مصل دم المصابين بداء السكري لكلا النوعين بالمقارنة مع العينة القياسية مــــع وجود فرق معنوي عالي إذ بلغ تركيزه فــــي مصلدم المصابين بــT1DM الأول(139.00±15.77) بيكوغرام/مليلتر، بينما كان تركيزه في مصل دم المصابين (T2DM) (101.18±7.56) بيكوغرام/مليلتر, وكان تركيزه في مجموعة السيطرة (64.16±1.87)بيكوغرام/مليلتر.


 تم التحري عن التباين الوراثي لجين IL-17 عند الموقع (rs2275913) للمرضى ومجموعة السيطرة باستخدام تقنية .PCR- RFLP حيث إظهرت النتائج ثلاث أنماط وراثية وهي (GG and AG) في مرضى السكري النوع الثاني ومجموعة السيطرة والنمط الوراثي الثالث هو AA)) في مرضى السكري النوع الأول وبنسبة(13.33%) واظهر النمط الوراثي AG زيادة في التكرار في المرضى النوع الأول والثاني وعلى التوالي40.00%)) و(66.66%) مقارنة مع مجموعة السيطرة (%20) في حين أظهر انخفاض تكرارالنمط الوراثي  GG في المرضىالنوع الأول والثاني على التوالي (%46.66) و(33.33%) وبالمقارنة مع مجموعة السيطرة(%80) حيث أظهروجود فرق معنوي ذي دلالة احصائية في توزيع الأنماط الوراثية بين مجاميع الدراسة. تشير هذه النتائج إلى التأثير المحتمل للخطر  لــــكل مــــــن النمطان الوراثيانAA و AGفي تطور داءالسكري.كما إظهرت هذه الدراسة علاقة طردية بين النمطان  الوراثيان (AG,GG) ومستوى IL-17 على العكس من النمط الوراثي GG.

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف