تدريسية من كلية العلوم بجامعة ديالى تشارك في مؤتمر علمي دولي في جامعة ليفربول البريطانيّة
04/11/2018
شاركت المدرس شيماء حاتم التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى في المؤتمر العلمي الدولي الموسوم " الاتجاهات في بحوث المنتجات الطبيعية " الذي أقيم في جامعة ليفربول البريطانيّة
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #النشاطات_الدولية  

 

شاركت المدرس شيماء حاتم التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى في المؤتمر العلمي الدولي الموسوم " الاتجاهات في بحوث المنتجات الطبيعية " الذي أقيم في جامعة ليفربول البريطانيّة.

 

تمحور المؤتمر حول تأثير المنتجات الطبيعية في معالجة الأمراض السرطانية وكمضادات أكسدة واختبار فعاليتها التثبيطية للميكروبات. وشاركت الباحثة في المؤتمر ببحث حمل عنوان دراسة مختبرية لفعالية نبات السذاب العراقي Ruta Chalepensis .

 

 

تضمنت الدراسة اختبار الفعالية التثبيطية لمستخلصات مختلفة من نبات السذاب تجاه بعض أنواع البكتريا والفطريات المرضية ثم عزل وتشخيص المركبات الفعالة باستخدام تقنيات الكرموتوكرافي المختلفة. وبينت النتائج نجاح مستخلص نبات السذاب في تثبيط الميكروبات المختلفه.

 

وباستخدام جهاز الرنين المغناطيسي النووي وجهاز قياس الطيف الكتلي تمكنت الباحثة من تشخيص ١٤ مركب إثنان منهم يسجلان لأول مرة في هذا النوع النباتي 3``, 6`-disinapoylsucrose و Isokokusaginin .

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف