تدخين التبغ، سرطان الرئة والعلاج في العراق: المنظور الحالي , دراسة لتدريسية من كلية العلوم جامعة ديالى بالتعاون مع باحثين أمريكيين
02/11/2018
نشرت الأستاذ المساعد الدكتورة بثينة عبد المنعم إبراهيم التدريسية في كلية العلوم بجامعة ديالى وضمن فريق بحثي من أمريكا ضم كل من الأستاذ الدكتور محمد العبيدي والدكتور سيف الحميش بحثاً علمياً بعناون تدخين التبغ، سرطان الرئة والعلاج في العراق: المنظور الحالي في مجلة فرونتيرز الصادرة من سويسرا والمصنفة ضمن بينات سكوباس
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشرت الأستاذ المساعد الدكتورة بثينة عبد المنعم إبراهيم التدريسية في كلية العلوم بجامعة ديالى وضمن فريق بحثي من أمريكا ضم كل من الأستاذ الدكتور محمد العبيدي والدكتور سيف الحميش بحثاً علمياً بعناون تدخين التبغ، سرطان الرئة والعلاج في العراق: المنظور الحالي في مجلة فرونتيرز الصادرة من سويسرا والمصنفة ضمن بينات سكوباس.

 

وبين الباحثين في دراستهم بأن تدخين التبغ هو موضوع بحثي ذو أهمية كبيرة على الصحة العامة في العراق على الرغم من أن العراق بلد لديه نسبة عالية من المدخنين ، إلا أننا لاحظنا عدم وجود دراسات وبرامج كافية للتعامل مع هذه المشكلة حيث تزيد نسبة المدخنين عن 30٪ من السكان ، وتصبح مشكلة التدخين عادة دائمة لدى البالغين والشباب.

 

وأضاف الفريق: أن المشاكل المرتبطة بسلوك التدخين ناتجة عن الإجهاد لدى الأفراد  بعد صراعات ما بعد الحرب ، والبيئة الاجتماعية والثقافية. وأن الآثار الصحية لتدخين التبغ تضر كل عضو في الجسم تقريبًا ، وهناك تقارير أكدت أن تدخين التبغ عامل خطر كبير لسرطان الرئة وأمراض أخرى.

 

حيث يزداد الخطر النسبي لسرطان الرئة مع زيادة مدة التدخين وشدته، وكذلك يؤثر التدخين على  المثانة والبروستاتا ، وسرطان الرأس والرقبة ، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي. ويجب أن تتركز الجهود للحد من انتشار تدخين السجائر ، وإدخال علاجات فعالة للسرطان والإقلاع عن التدخين.

 

وتوصي الدراسة بإدخال سياسات تعليمية وصحية وتشريعية للإقلاع عن التدخين واستخدام علاجات فعالة للسرطان.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف