فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة باكستانية مصنفة ضمن بيانات Scopus
26/10/2018
نشر فريق بحثي ضم كل من الأستاذ المساعد الدكتورة بثينة عبد المنعم ابراهيم ومرتضى جمال مولود الحاصل على شهادة الماجستير من قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى بحثاً علمياً بعنوان تأثير التشعيع على الخواص الكهربائية والبصرية والتركيبية الرقيقة من الإلكتروكرومك (البرواسي الازرق)
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشر فريق بحثي ضم كل من الأستاذ المساعد الدكتورة بثينة عبد المنعم ابراهيم ومرتضى جمال مولود الحاصل على شهادة الماجستير من قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى بحثاً علمياً بعنوان تأثير التشعيع على الخواص الكهربائية والبصرية والتركيبية الرقيقة من الإلكتروكرومك (البرواسي الازرق) في مجلة الهندسة والعلوم التطبيقية المصنفة ضمن بيانات Scopus والتي تصدر عن دار النشر Medwell .

 

تضمن البحث تحضير اغشية البرواسي الازرق الرقيقة (الالكتروكرومك) المحضر بطريقة التحلل الكيميائي الحراري على قواعد موصلة  (FTO)ولثلاثة اسماك هي 150 , 250 , 350 nm وقد اجريت بعض الفحوصات لدراسة الخواص التركيبية والبصرية والكهربائية باستخدام حيود الاشعة السينية والتحليل الطيفي للموجات فوق البنفسجية - المرئية وقياس الفولتية الدورية وتتبع القياسات الامبيرية اللونية CA .

 

تم تشعيع اغشية البرواسي الازرق بجسيمات كاما الناتجة من عنصر السزيوم - 137 بطاقة (0.662 MeV) و لمدة نصف ساعة ، قبل وبعد التشعيع درست الخصائص التركيبية و البصرية والكهربائية للاغشية الرقيقة الالكتروكرومك باستخدام تقنية حيود الاشعة السينية ومطيافية الموجات فوق البنفسجية وتقنية الفولتية الدورية.

 

ازدادت الامتصاصية بعد التشعيع عند الاطوال الموجية 525- 750 نانومتر فيما انخفضت النفاذية للاطوال الموجية الواطئة. كما انخفظت فولتية التلوين وزمن التلوين بعد التشعيع.

 

تشير هذه النتائج إلى زيادة كفاءة الطبقة الرقيقة الكهرولونية التي تعتبر واحدة من الخصائص الموعودة للطاقات المتجددة التي يتطلع إليها العالم في هذه التقنيات باستخدام طاقات نظيفة للحصول على بيئة غير ملوثة.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف