تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في مؤتمر علمي دولي في تركيا
09/10/2018
شارك المدرس جاسم محمد عبد اللطيف التدريسي من قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى في أعمال المؤتمر العلمي الدولي الاول للعلوم والهندسة (أس آر) الذي أقامته جامعة ألانيا/أنطاليا التركية بالتعاون مع مؤسسة بابير للفترة من 21-23 أيلول 2018 في تركيا
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #النشاطات_الدولية  

 

شارك المدرس جاسم محمد عبد اللطيف التدريسي من قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى في أعمال المؤتمر العلمي الدولي الاول للعلوم والهندسة (أس آر) الذي أقامته جامعة ألانيا/أنطاليا التركية بالتعاون مع مؤسسة بابير للفترة من 21-23 أيلول 2018 في تركيا.

 

وكانت المشاركة في بحثه مشترك مع كل من الأستاذ المساعد الدكتور زياد طارق خضير والمدرس هند وليد عبد الله والذي حمل عنوان تأثير درجة حرارة التلدين على الخواص التركيبيبة والبصرية لأغشية اوكسيد الكوبلت النانوية الرقيقة.

 

تضمنت الدراسة تحضير أغشية اوكسيد الكوبلت الرقيقة على قواعد زجاجية عند درجة حرارة (400 درجة مئوية). وسماكة حوالي (400 نانومتر) باستخدام تقنية بطريقة التحلل الكيميائي الحراري(CSP)  وتم بحث تأثير درجة حرارة التلدين عند (600 درجة مئوية) ولأزمان التلدين المختلفة (1.5 و 2 و 2.5 و 3) ساعات على الخواص التركيبية والبصرية.

 

  

 

كما تضمن دراسة الخواص التركيبية باستخدام حيود الأشعة السينية والبصرية باستخدام مطياف الطيفي المرئي والأشعة فوق البنفسجية (XRD) والمورفولوجية لسطح هذه الأغشية باستخدام مجهر القوة الذرية (AFM) والمجهر الالكتروني الماسح (SEM). بالاضافة إلى دراسة الخواص البصرية للأغشية التي تم إعدادها من خلال تسجيل طيف النفاذية والامتصاصية في مدى (300 الى900) نانومتر ، حيث تم حساب الثوابت البصرية كدالة لطاقة الفوتون.

 

وقد حصل الباحث على شهادة مشاركة في المؤتمر ودرع المؤتمر. والجدير بالذكر أنه كان الأستاذ المساعد الدكتور زياد طارق خضير عضواً في اللجنة العلمية للمؤتمر.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف