طالب دراسات عليا في كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية ضمن Scopus
08/10/2018
نشر طالب الماجستير وضاح هلال عبد الله من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى وباشراف المدرس الدكتورة سحر ريحان فاضل بحثاً علمياً
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشر طالب الماجستير وضاح هلال عبد الله من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى وباشراف المدرس الدكتورة سحر ريحان فاضل بحثاً علمياً بعنوان تقدير الترايفلوبيرازين هيدروكلوريد بشكله النقي ومستحضراته الصيدلانية عن طريق تفاعله مع ملح الديازونيوم (حامض السلفانيليك) في مجلة الابحاث الصيدلانية والتكنولوجية الصادرة من والمصنفة ضمن بيانات سكوباس وذات معامل تأثير قدره 0.13 .

 

وُصِفت طريقة طيفية بسيطة وحساسة لتقدير كمية ضئيلة من الترايفلوبيرازين هيدروكلوريد في المستحضرات الصيدلانية. استندت الطريقة على تفاعل الاقتران للدواء مع ملح الديازونيوم (mole.L-1 0.25) المحضر من تفاعل حامض السلفانيليك مع (mole.l-1 12.07) من حامض الهيدروكلوريك بوجود نتريت الصوديوم عند درجة حرارة (0-5) مئوية في الوسط القاعدي من هيدروكسيد الصوديوم (mole.l-1 0.1) لتكوين مركب ذات صبغة آزو برتقالي اللون.

 

وأظهرت الامتصاصية العظمى عند الطول الموجي 500 نانومتر ، ودُرِست العديد من العوامل التي تؤثر في اتمام التفاعل بعناية للحصول على الظروف الفضلى للتفاعلات. دلت النتائج والبيانات الاحصائية على أن الخصائص الطيفية لمنحنيات المعايرة كانت أفضل عند اتباع الظروف الفضلى التي تم الحصول عليها. وأعطى الانحراف القياسي النسبي 0.8142 والنسبة المئوية للخطأ النسبي100.019 ونسبة الاسترداد 0.0574 وكان حد الكشف 1.1205 µg.ml-1  فأعطى مدى من الخطية بين (5 – 140) مايكروغرام.ملليتر-1.

 

تم تطبيق الطرق المقترحة بنجاح على تقدير الترايفلوبيرازين هيدروكلوريد في المستحضرات الصيدلانية دون أي تأثير للتداخل من المواد الكيميائية في صياغة الأقراص.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف