تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يشارك في مؤتمر علمي دولي في رومانيا
02/07/2018
شارك الأستاذ المساعد محمد حميد عبد الله التدريسي من قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى في مؤتمر علمي دولي في كلية العلوم بجامعة بخارست في رومانيا
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #النشاطات_الدولية  

 

شارك الأستاذ المساعد محمد حميد عبد الله التدريسي من قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى في مؤتمر علمي دولي في كلية العلوم بجامعة بخارست في رومانيا وقدم خلال المؤتمر أربعة بحوث علمية في مجال النانو مواد في تطبيقات الصوديوم أيون باتري والتطبيقات الحرارية للمواد النانوية وأستخدام المواد النانوية كمحفزات ضوئية.

 

 

حيث حمل البحث الأول عنوان صوديوم منغنيس أوكسايد المحضر بطريقة (Pechini's) لتطبيقات بطارية الصوديوم – ايون , تمضنت الدراسة تحضير المواد النانوية من أكاسيد المنغنيز الصوديوم وفقا لطريقة (Pechini's) للتطبيقات بطارية أيون الصوديوم كمواد الكاثود وتم تشخيص وفحص المواد النانوية بواسطة المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) وحيود الأشعة السينية (XRD) وطيف رامان لفحص المواد النانوية المعدة. حيث تم استخدام مساحيق نانو كمواد كاثود لبطارية الصوديوم أيون , لتحسين أداء الكاثود من حيث الكثافة الحالية والقدرة عن طريق التحكم بشكل انتقائي الأكسدة والحد من الاختزال. وتم فحص الخصائص الكهروكيميائية للمواد الكاثودية بواسطة جهاز cyclic voltammetry .

 

 

أما البحث الثاني فحمل عنوان تركيب صوديوم كوبلت سبنل النانوي بطريقة اليوريا بمساعدة polymeric citrate كمادة كاثود لبطارية الصوديوم موضحاً فيه بأنه تلقت بطاريات أيون الصوديوم مؤخرا اهتماما كبيرا كبطارية بديلة لبطاريات ليثيوم أيون (ليبس)، وبطاريات أيونات الصوديوم واعدة لتطبيقات التخزين على نطاق واسع لأن وفرة منخفضة جدا. حيث أن أقطاب NaCo2O4 تم إعدادها من قبل اليوريا مساعدة البوليمر polymeric citrate ودرجات حرارة المختلفة وتقييمها باعتبارها القطب الموجب لبطاريات الصوديوم أيون في القدرة على المدى وكثافة الطاقة ودورة الحياة. موضحاً الخصائص الكهروكيميائية التي تقاس بجهاز cyclic voltammetry مع هيدروكسيد الصوديوم NaOH وكلوريد الصوديومNaClO4 (EC،PC) كربونات البروبيلين : كربونات الإيثيلين كمحلول للبطارية. حيث تم إجراء الخصائص الفيزيائية والكيميائية عن طريق الفحص المجهري الإلكتروني (ٍSEM)، حيود الأشعة السينية (XRD)، التحليل الحراري (TGA)، رامان الطيفي. وتشير النتائج عن طريق السيطرة الانتقائية من التفاعلات الكهروكيميائية يؤدي إلى تحسين أداء الكاثود لبطارية الصوديوم-أيون.

 

 

فيما كان البحث الثالث بعنوان الأداء الحراري للجسيمات النانوية للنيكل المعززة بمادة البارافين كمادة متغييرة الطور أوضح فيه الباحث بأنه يمكن اعتبار أنظمة تخزين الطاقة الحرارية حلاً ثابتًا لضبط التناقض بين قمة الطاقة والطلبات المرتبطة بمعظم مصادر الطاقة المتجددة. تعتبر أنظمة تخزين الحرارة الكامنة باستخدام مواد تغيير الطور (PCMs) وسيلة فعالة لتخزين الطاقة الحرارية. شموع البارافين هي من الهيدروكربونات المشبعة التي تستخدم عادةً في PCM. إنها مواد مستقرة وغير سامة وغير تآكلية ، مع حرارة كامنة كبيرة وكثافة تخزين معتدلة للطاقة الحرارية ، ولكن لديها موصلية حرارية منخفضة كعيب رئيسي. لذلك ، يتم إجراء دراسة تجريبية لتحديد تأثير إضافة جسيمات نيكل نانوية على الأداء الحراري للبارافين. تم تحضير جسيمات نيكل نانوية بطريقة الترسيب وتم إضافتها بنسب 0.5-10 بالوزن إلى البارافين. تم استخدام المسح الضوئي المجهر الإلكتروني (SEM) و حيود الأشعة السينية (XRD) للتحقيق نيكل النانو. تم تحديد السلوك الحراري من حيث درجات حرارة الذوبان والتصلد / القدرات الحرارية المحددة لمركبات البارافين الصلبة والسائلة عن طريق قياس المسعر التفريقي (DSC). من ناحية أخرى ، تمت دراسة معدل نقل الحرارة أيضًا مع تحميل مختلف للجسيمات النانوية. صُمم جهاز اختبار مستطيل الشكل خصيصًا لاختبار تأثير الجسيمات النانوية Ni على معدل نقل الحرارة. بينت النتائج أن الحرارة الكامنة يمكن أن تتحسن بنسب معينة من الجسيمات النانوية Ni ، ومن ناحية أخرى يتحسن معدل نقل الحرارة تدريجياً مع زيادة نسب النيكل النانوي ، كما تم حساب سرعة الذوبان في الطور الأمامي وسجلت زيادة مع إضافة جسيمات النانو. النتائج المقدمة تجعل الجسيمات النانوية Ni مرشحة جيدة لاستخدامها في تحسين السلوك الحراري لتطبيقات تخزين الطاقة الحرارية.

 

 

والبحث الأخير كان بعنوان تحضير أوكسيد التيتانيوم للتطبيقات المحفزات الضوئية , حيث تضمن تم دراسة مقارنة بين TiO2 (أكسيد التيتانيوم) المحضر بطريقتين (السول-جيل والترسيب) للتطبيقات الكهروضوئية الضوئية. تم تحضير وتوصيف (anatase , Rutel ) TiO2. تم تقييم TiO2 في خلية كهروضوئية ذات صلة بالكثافة الضوئية والتحليل الضوئي للميثيلين الأزرق (MB) في محلول . تم أجراء الخصائص الفيزيائية من خلال XRD و SEM و FTIR.

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة الأرشيف