تدريسي من كلية العلوم بجامعة ديالى يحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة Swansea البريطانيّة
27/06/2018
حصل المدرس عصام حامد حميد التدريسي من قسم التقانة الأحيائية في كلية العلوم بجامعة ديالى على شهادة الدكتوراه بتخصص التقانة الأحيائية من جامعة Swansea University في الممكلة المتحدة
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #أخبار_ونشاطات_عامة  

 

حصل المدرس عصام حامد حميد التدريسي من قسم التقانة الأحيائية في كلية العلوم بجامعة ديالى على شهادة الدكتوراه بتخصص التقانة الأحيائية من جامعة Swansea University في الممكلة المتحدة وحملت أطروحته عنوان نواتج الأيض الثانوي الفعالة حيوياً المتطايرة والمفرزة من الفطر ميتاريزيم.

 

تضمنت الدراسة التقصي عن نواتج الايض الثانوي Secondary metabolites التي شملت المركبات العضوية المتطايرة volatile organic compounds والمفرزةSecreted  من الفطر Metarhiziumوتحديد أهميتها وتطبيقاتها الحياتية إضافةً إلى تشخيص بعض تلك المركبات كعوامل حياتية مضادة للأحياء المجهرية تسجل لأول مرة.

 

وأوضحت الدراسة أن بعض تلك المركبات تمتلك أدواراً حياتية ذات تطبيقات طيبة وصناعية وزراعية (النتائج غير منشورة).

 

 

ومن أهم النتائج التي تم الحصول عليها هو تشخيص ببتيد Peptide ذات فعالية مضادة تجاه طيف واسع من أنواع الخمائر الممرضة التابعة للجنس Candida من دون امتلاكه أي سُمِّيَّة خلوية أو مضاعفات جانبية تجاه حيوانات التجارب أو خطوط الخلايا السرطانية قيد الاختبار.

 

ومن الجدير ذكره بأنه تم وضع الأطروحة تحت بند Bar on access , ما يعني عدم امكانية تداولها أو نشرها لمدة خمسة سنوات وذلك نظراً للتطبيقات العملية المهمة لبعض مركبات الأيض الثانوي المشخصة. كما جرى تقديم براءتي اختراع متضمنة بعض تلك النتائج.

 

وقد حصل الدكتور عصام حامد خلال فترة الدراسة على دعم من قبل بعض المؤسسات العلمية مثل Biotechnology and Biological Sciences Research Council (BBSRC) .

 

 

وبهذا تهنئ عمادة كلية العلوم متمثلة بالسيد العميد الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك الدكتور عصام حامد حميد بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه والذي يعتبر إضافة نوعية أخرى لقسمي علوم الحياة والتقانة الأحيائية في كليتنا متمنين له التوفيق الدائم والمزيد من العطاء بما يخدم طلبتنا وكليتنا وعراقنا العزيز ... فألف مبارك .

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة