مناقشة رسالة طالب الماجستير أحمد مظفر محمد من قسم علوم الكيمياء
12/01/2018
ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير أحمد مظفر محمد والموسومة تحضير وتشخيص بعض المشتقات الجديدة للبنزايميدازول ودراسة الفعالية البايولوجية لها وذلك يوم الخميس الموافق 2018/1/12 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #مناقشات_الدراسات_العليا  

 

ناقش قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة طالب الماجستير أحمد مظفر محمد والموسومة تحضير وتشخيص بعض المشتقات الجديدة للبنزايميدازول ودراسة الفعالية البايولوجية لها وذلك يوم الخميس الموافق 2018/1/12 وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية .

 

أهدفت الدراسة إلى تصميم وتخليق مشتقات جديدة للبنزايميدازول وتقييم فعاليتها ضد سلالات مختلفة من البكتيريا في المختبر باستخدام طريقة الانتشار القرصي (Disk diffusion) , مشتقات مختلفة للبنزايميدازول مع مجاميع معوضة في الموقع 2 و 5 تم تحضيرها, تشخيصها, و تقييم فعاليتها ضد اربع سلالات مختلفة من البكتريا .

 

  

 

تضمنت الدراسة الحالية تحضير 5-(un)substituted-2-(chloromethyl)-1H-benzimidazole  (A1-­A4) بواسطة تفاعل اورثو-فينيلين ثنائي امين المعوض مع حمض كلورواسيتيك بوجود حامض الهيدروكلوريك (4N) , والذي اعتبر نواة لتحضير باقي المشتقات .

 

حيث تم تحضير المركبات (A6-A9) عن طريق تفاعل المركبات (A1-­A4) مع 5-amino-1,3,4-thiadiazole-2-thiol (A) بوجود خلات الصوديوم كعامل مساعد وتحضير مشتقات بس بنزايميدازل جديدة (A11-A14) من تفاعل المركبات (A1-­A4) مع 1,3,4-thiadiazole-2,5-dithiol (A10) بوجود خلات الصوديوم كعامل مساعد بالإضافة إلى تحضير 12 مشتق جديد للبنزايميدازول (A18-A29) من تفاعل المركبات (A1-­A4)  مع المركبات 5-(un)substituted-2-mercapto-1H-benzimidazole (A15-A17) بوجود الصوديوم كعامل مساعد والميثانول كمذيب .

 

  

 

كما شملت الدراسة تحضير 4 مشتقات جديدة للبنزايميدازول (A31-A34) من تفاعل المركبات (A1-­A4)  مع المركب 2-thiomethyl-1H-benzimidazole (A30) بوجود الصوديوم كعامل مساعد والميثانول كمذيب فضلاً عن تحضير المركبات (A35-A37) عن طريق تفاعل المركبات (A15-A17) مع اثيل كلورواسيتيت بوجود هيدروكسيد البوتاسيوم كعامل مساعد . إن أغلب المركبات المحضرة التي تم قياس فعاليتها اظهرت فعالية جيدة و مقبولة ضد اربع سلالات من البكتريا متضمنة(E.coli, P. aeruginosa)  كبكتيريا سلبية الغرام و(B. subtilis, S. aureus) كبكتيريا ايجابية الغرام .

 

  

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم في ادناه :

  1. الأستاذ المساعد الدكتور علي حمادي سمير / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم / جامعة بغداد ... رئيساً
  2. الأستاذ المساعد الدكتور مهند عبد اللطيف محمود / كلية العلوم للبنات / جامعة بغداد ... عضواً
  3. المدرس الدكتورة لمى سلمان عبد / كلية العلوم / جامعة ديالى ... عضواً
  4. المدرس الدكتورة وسن باقر علي / كلية العلوم / جامعة ديالى ... عضواً ومشرفاً
  5. الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد أحمد رديعان / كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة ديالى ... عضواً ومشرفاً

 

وقد تم قبول الرسالة وحصل الطالب على درجة الماجستير في تخصص الكيمياء العضوية .

 

  

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة