تدريسي في كلية العلوم بجامعة ديالى وبالتعاون مع فريق بحثي روماني ينشر بحثاً علمياً بمجلة مصنفة ضمن Scopus
05/09/2017
نشر المدرس الدكتور جاسم محمد منصور الزنكناوي التدريسي من قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى وبالتعاون مع باحثين من دولة رومانيا من جامعة البوليتكنيكا وجامعة بوخارست بحثاً علمياً
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشر المدرس الدكتور جاسم محمد منصور الزنكناوي التدريسي من قسم علوم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة ديالى وبالتعاون مع باحثين من دولة رومانيا من جامعة البوليتكنيكا وجامعة بوخارست بحثاً علمياً بعنوان "الخصائص المورفولوجية والهيكلية للقضبان النانوية من أوكسيد الزنك المصنعة بالطريقة الحرارية المائية بمساعدة الميكروويف" في المجلة العلمية للرياضيات التطبيقية والفيزياء في دولة رومانيا والتي تصدر عن دار النشر العالمية ELSEVIER والمصنفة ضمن ISI THOMSON REUTERS, SCOPUS .

 

هدف البحث إلى تقديم طريقة ذات كلفة منخفضة وسريعة لنمو قضبان نانوية من مادة أوكسيد الزنك (ZnO) على اساس العمليات الحرارية المائية والميكروويفية باستخدام المجهر الالكتروني الماسح للقضبان النانوية من مادة ZnO المصنعة . لوحظ من خلال ذلك شكلين : الاول يشبه الزهرة والاخر يشبه الابرعلى التوالي . كما وتم تحديد بنية بلورية محددة من وورتزيت مع اتجاه النمو التفضيلي في اتجاه c (c-axis) باستخام حيود الاشعة السينية .

 

وأظهرت النتائج أيضاً إلى وجود القمم طبقا للمستويات مع مؤشرات ميلر (101)، (102) و (103) يشير إلى أن ليس كل القضبان النانوية من مادة ZnO المصنعة هي عمودية تماما على الركيزة . مع اقطارذات مدى من 90 nm الى 650 nm , واطوال من 1.5um الى 6.5 um , وأوصت الدراسة إلى ضرورة إجراء بحوث مستقبلية من أجل تحديد القيم المثلى لنسبة العرض إلى الارتفاع للتطبيقات المناسبة .

 

  

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة