فريق بحثي من كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية
24/08/2017
نشر فريق بحثي مؤلف من الأستاذ الدكتور زياد طارق مصطفى وطالبة الماجستير إيمان رباح محمد من قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى بحثاً علميا بعنوان (مقارنة بين خوارزمية أمثلية السرب الجزيئية (PSO) وخوارزمية أمثلية السرب الجزيئية المعتمدة على ذكاء الأنسان (HPSO) في أخفاء الصور في المجلة العالمية لعلوم الحاسوب وأمنية المعلومات
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشر فريق بحثي مؤلف من الأستاذ الدكتور زياد طارق مصطفى وطالبة الماجستير أنعام رباح محمد من قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم بجامعة ديالى بحثاً علميا بعنوان (مقارنة بين خوارزمية أمثلية السرب الجزيئية (PSO) وخوارزمية أمثلية السرب الجزيئية المعتمدة على ذكاء الأنسان (HPSO) في أخفاء الصور في المجلة العالمية لعلوم الحاسوب وأمنية المعلومات .

 

واوضح الباحثين في البحث : تحتاج تقنيات الإخفاء الى أمنية المعلومات الرقمية عبر الأنترنيت والى أتصالات البيانات السرية . ولهذا تم تقديم تقنيات مختلفة في مجال الأخفاء . وأحد هذه التقنيات هي خوارزمية أمثلية السرب الجزيئية (PSO) . وحديثاً تم تقديم تعديلات كثيرة على هذه الخوارزمية ومنها خوارزمية أمثلية السرب الجزيئية المعتمدة على ذكاء الأنسان (HPSO) .

 

وعلى هذا الأساس يقدم هذا البحث أخفاء الصور بأستخدام خوارزمية (HPSO) من أجل أيجاد المواقع الأفضل في الصورة الغطاء لوضع بيانات الرسالة النصية السرية فيها . وأيضا يقدم البحث مقارنة أخفاء الصور بأستخدام خوارزمية (PSO) وأخفاء الصور بأستخدام خوارزمية (HPSO) .

 

ولقد أثبتت النتائج العملية على ستة أغطية صورية بأبعاد (256 256) مع أحجام مختلفة من الرسائل السرية النصية أن أداء النظام المقترح لأخفاء الصور بأستخدام خوارزمية (HPSO) أفضل من أداء نظام أخفاء الصور بأستخدام خوارزمية (PSO) .

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة