فريق بحثي في كلية العلوم بجامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة تصدر عن ELSEVIER
24/08/2017
نشر فريق بحثي مؤلف من الأستاذ المساعد الدكتور أحمد نجم عبد وطالب الماجستير حيدر نزار حسين من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى بالإضافة إلى الأستاذ المساعد الدكتورة ألهام مجيد من كلية العلوم بجامعة بغداد بحثاً علمياً بعنوان Thermodynamic and spectroscopic studies on complexes formation properties of Quercetin and Curcumin with Ni+2 and pb+2 and determination of stability constant by spectrophotometric method
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشر فريق بحثي مؤلف من الأستاذ المساعد الدكتور أحمد نجم عبد وطالب الماجستير حيدر نزار حسين من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى بالإضافة إلى الأستاذ المساعد الدكتورة ألهام مجيد من كلية العلوم بجامعة بغداد بحثاً علمياً بعنوان Thermodynamic and spectroscopic studies on complexes formation properties of Quercetin and Curcumin with Ni+2 and pb+2 and determination of stability constant by spectrophotometric method دراسة الخواص الثرموداينميكية والضوئية لتكوين معقدات الكركومين والكيورستين مع Ni+2 , pb+2 وتحديد ثابت التوازن بواسطة الطريقة الضوئية في المجلة الدولية لبحوث تكنولوجيا الكيمياء International Journal of PharmTech Research والتي تصدر عن دار النشر العالمية ELSEVIER .

 

ويهدف البحث لدراسة بعض العوامل المخلبية المعروفة مثل Curcumin ,Quercetin, Vitamin C and Catechin للتأثير مع عناصر النيكل , الكادميوم , الرصاص وامكانية تكوين معقدات آمنة كمضادات الأكسدة الغذائية ويمكن استخدامها في إنتاج المكملات الغذائية عن طريق تحويلها إلى شكل خامل كيميائيا , حيث تم حساب بعض الدوال الثرموداينميكية لهذا التآثر باستخدام الطرق الطيفية .

 

كما وجرى في هذا البحث دراسة تكافؤية هذه المعقدات باستخدام طريقة االمتغيرات المستمرة (طريقة جوب) وكانت (1:1) في جميع المعقدات . فضلاً عن حساب ثابت الاستقرار بأربعة درجات حرارية .

 

وتضمن البحث أيضا حساب الدوال الثرموداينميكية , طاقة كبس ∆Gوالانثاليبي ∆Hوالانتروبي ∆Sعند الدرجات الحرارية الاربعة . وان القيم السالبة لطاقة كبس الحرة تشير الى تلقائية عمليه التعقيد هذه وتحرير الطاقة حيث ان ∆H سالبة القيم ماعدا التآثر مع Ni(II)-Curcumin, Ni(II)-Quercetin, Pb-(II)-Catechin, Cd(II)-Catechin, فأن الانثاليبي يمتلك قيم موجبة , اما التغير في الانتروبي∆S موجب في جميع المعقدات يشير الى ان تكوين المعقد يكون عشوائي ماعدا Pb(II)-Quercetin يشير الى ان تكوين المعقد يكون غير عشوائي .

 

اما الحركيات الكيميائية فتبين من نتائجها ان التآثر يخضع الى المرتبة الحركية من الدرجة الاولى لهذه المخلبيات الاربعة مع كل من الكادميوم والرصاص والنيكل .

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة