تدريسية في كلية العلوم بجامعة ديالى تنشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية ذات معامل تأثير
11/07/2017
نشرت المدرس آلاء حسين مهدي التدريسية من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى بحثاً علمياً بعنوان (الكشف عن الرصاص والحديد والخارصين في الصخور العراقية)
أضيف بواسطة : عبد الله سامر   #نشر_البحوث_العلمية  

 

نشرت المدرس آلاء حسين مهدي التدريسية من قسم علوم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة ديالى بحثاً علمياً بعنوان (الكشف عن الرصاص والحديد والخارصين في الصخور العراقية) في مجلة Research journal of pharmacentical biological and chemical sciences مجلة البحوث الصيدلانية والبايولوجية والعلوم الكيمياوية ذات معامل التأثير 0.35 والصادرة من دولة الهند .

 

في هذا البحث تم استخدام طرق معتمدة لتحديد نسب الرصاص والحديد والزنك في صخور السيليكات لنماذج مأخوذة من شمال العراق لمناطق متفرقة من محافظتي أربيل والموصل . ويتم التحقيق في آثار التداخل المحتملة وتقييم الدقة في وجود هذه العناصر .

 

حيث تم تحديد جميع العناصر مباشرة بعد تحلل العينة بأحماض الهيدروفلوريك والبيركلوريك وطرق الفصل الغير المباشر من طريقة التبادل الأيوني وطريقة إستخلاص الدفعات وتم التاكد من نتائج العينات الصخرية بإستخدام مقياس (Atomic spactrophotometer Perkin—Elmer Model 303) .

 

وكانت النتائج للمحتويات أعلى من 0.0004٪ للحديد والزنك و 0.001٪ للرصاص في عينات صخور السيليكات على التوالي. وكان الغرض من هذه الدراسة هو تحديد طريقة الحل الأمثل لعينات صخور السيليكات لأغراض تحليلية عن هذه العناصروغيرهامن العناصرالأخرى .

 

  • للإطلاع على البحث كاملاً Detection of (zinc, lead and Iron) in the Iraqi rocks ( أضغط هنا )

 

 

 

<<  الموضوع التالي  |  الموضوع السابق  >>

مواضيع ذات صلة